Skip to main content

الخرطوم تمنع السفير الإثيوبي من السفر إلى بلاده براً خوفًا على حياته

الأحد 24 يناير 2021
تشهد العلاقات السودانية الإثيوبية توترات حدودية

منع السودان سفير إثيوبيا لديه، بيتال أميرو، من المغادرة عبر الحدود البرية بين البلدين، في ظل التوترات الأمنية على الشريط الحدودي.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصدر أمنيّ قوله: إنّ السفير الإثيوبي قدَّم طلبًا للأجهزة الأمنية بالخرطوم، أمس السبت، للسماح له بالسفر برًا إلى بلاده، لكن لم يتم الرد على طلبه، في رفض ضمني.

وبرّر المصدر ذلك، بخوف السلطات السودانية على حياة السفير الإثيوبي، في ظل التوترات الأمنية على الحدود، والأوضاع في إقليم تيغراي، ولفت إلى أن السفير الإثيوبي اضطر للمغادرة جوًا عبر مطار الخرطوم، ووصل إلى أديس أبابا سالمًا.

وكان رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك أعلن يوم الأحد الماضي موافقة بلاده على وساطة جنوب السودان؛ لحل الخلافات الحدودية مع إثيوبيا، عقب التوترات الأخيرة بين البلدين.

وتشهد العلاقات السودانية الإثيوبية توترات حدودية، انطلقت شرارتها بهجوم مسلح استهدف قوة للجيش السوداني في جبل "طورية" منتصف ديسمبر/ كانون الأول 2020.

وتتهم الخرطوم "ميليشيات" إثيوبية بالاستيلاء على أراضٍ يملكها مزارعون سودانيون بمنطقة "الفشقة"، بعد طردهم منها بقوة السلاح، كما تتهم الجيش الإثيوبي بدعم تلك العصابات؛ الأمر الذي تنفيه أديس أبابا، وتقول: إنها جماعات خارجة عن القانون.

المصادر:
وكالة الأناضول
شارك القصة