Skip to main content

الخلاف الفرنسي البريطاني يستدعي اجتماعًا في بروكسل

الأربعاء 3 نوفمبر 2021
دعت برطانيا فرنسا إلى التراجع عن تهديداتها في الأول من نوفمبر الجاري والذي يتعلق بالخلاف على حقوق الصيد بين شعبيهما

أعلن الناطق باسم الحكومة الفرنسية غابريال أتال اليوم الأربعاء، أن اجتماعًا سيعقد في بروكسل في المفوضية الأوروبية يوم الجمعة المقبل بعد زيارة لوزير الدولة البريطاني ديفيد فروست إلى باريس لتسوية الخلاف حول صيد السمك.

وقال أتال إن "زميلي كليمنت بون (وزير الدولة للشؤون الأوروبية) سيلتقي فروست غدًا (الخميس) في باريس حول هذا الموضوع، وسيكون هناك اجتماع آخر الجمعة في المفوضية الأوروبية".

وأضاف الناطق في ختام اجتماع لمجلس الوزراء: "أود ان أذكركم بأنه أولا وقبل كل شيء فإن الموضوع أوروبي، وبالتالي فإن الاجتماع في المفوضية الأوروبية سيكون مهمًا جدًا وسيكون من الضروري انتظار" نتائجه قبل تطبيق محتمل لعقوبات.

وكانت بريطانيا قد دعت فرنسا إلى التراجع عن تهديداتها في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري والذي يتعلق بالخلاف على حقوق الصيد بين البريطانيين والفرنسيين.

وتضمنت تهديدات باريس البدء بالإجراءات القانونية لمحاسبة البريطانيين الذين يتجاوزون الحدود الفرنسية، وذلك بموجب الاتفاق الذي أبرم لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقبل أيام، هدّدت فرنسا كذلك بتكثيف إجراءات التفتيش الجمركي، وعرقلة التجارة مع بريطانيا اعتبارًا من الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، إذا لم توافق لندن على منح مزيد من التراخيص لصيادي أسماك فرنسيين، ليتمكنوا من الصيد في مياه المملكة المتحدة.

ويتعلق الخلاف الأخير بين البلدين الجارين، بإجراءات منح التراخيص لمراكب الصيد التابعة لدول الاتحاد الأوروبي، والراغبة في الصيد في المياه البريطانية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد "بريكست".

ويعتمد الصيادون البريطانيون بشكل كبير على المرافئ الفرنسية التي يعتبرونها بمثابة بوابة دخول إلى القارة الأوروبية.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة