Skip to main content

"السبب العميق للأزمة".. بيونغ يانغ تحمّل واشنطن مسؤولية الحرب في أوكرانيا

الأحد 27 فبراير 2022

في أول رد فعل رسمي تعلنه بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا، اعتبرت كوريا الشمالية الأحد أن الولايات المتحدة هي "السبب العميق للأزمة الأوكرانية".

وأكدت رسالة وضعت على الموقع الالكتروني لوزارة الخارجية الكورية الشمالية وقعها ري جي سونغ الباحث في جمعية دراسات السياسة الدولية أن واشنطن تعتمد سياسة "تفوق عسكري مزدرية طلب روسيا المشروع بشأن أمنها".

وأضافت أن "السبب العميق للأزمة الأوكرانية أيضًا يكمن في استبداد وتعسف الولايات المتحدة".

واتهم ري الولايات المتحدة بتبني "معايير مزدوجة" حيال بقية العالم، وبالتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى باسم "السلام والاستقرار" مع "إدانتها بلا داع لإجراءات الدفاع عن النفس التي تتخذها (هذه) الدول لضمان أمنها القومي".

وكتب في الرسالة أن "الأيام التي كانت فيها الولايات المتحدة تهيمن ولت".

"رد فعل رسمي محدود"

من جهته، أوضح بارك وون جون أستاذ الدراسات الكورية الشمالية في جامعة إيوها في سيول أن الرسالة المنشورة على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الكورية الشمالية، تشكل رد فعل رسميًا "محدودًا" من بيونغ يانغ لأنها نُشرت باسم شخص.

وأوضح أن "الخلاصة هي أن كل هذا خطأ الولايات المتحدة".

وإلى جانب الصين، تعد روسيا أحد حلفاء كوريا الشمالية القلائل.

وقد عارضت موسكو باستمرار الضغوط التي تمارس على بيونغ يانغ بشأن برنامجيها النووي والبالستي ودعت إلى تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها.

الموقف الصيني

ووسط ردود الفعل المنددة بالهجوم الروسي على أوكرانيا، التزمت الصين يوم الجمعة برسالة رفضها وصف تحركات روسيا في أوكرانيا بأنها "غزو"، أو انتقاد موسكو رغم زيادة شدة الهجمات التي ينفذها الجيش الروسي في البلاد.

وأكدت الصين أنها تؤمن باحترام وحدة أراضي كافة البلدان، لكنها قالت إنها ترى أن الأزمة الأوكرانية لها خلفية تاريخية معقدة وخاصة.

وانتقدت الصين أيضًا تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن بأن أي بلد يدعم الغزو الروسي "سيوصم بأنه شريك"، وقالت إن البلدان التي تتدخل في الشؤون الخارجية لغيرها هي التي ستلطخ سمعتها.

والجمعة، أعرب الرئيس الصيني شي جينبينغ، خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين عن تأييده لحلّ الصراع في أوكرانيا عبر المسار الدبلوماسي.

وأكد الرئيس الصيني أن "الوضع في شرق أوكرانيا شهد تغيّرات متسارعة، وإن الصين تدعم روسيا وأوكرانيا في حل المسألة من خلال مفاوضات".

ولليوم الرابع على التوالي، يستمر الهجوم الروسي على أوكرانيا، حيث دخلت القوات الروسية صباحًا مدينة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا اليوم الأحد.

كما أكدت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها تحاصر مدينتي خيرسون وبيرديانسك الأوكرانيتين في جنوب البلاد.

وكثفت روسيا هجماتها للوصول إلى العاصمة كييف في إطار هجومها العسكري على أوكرانيا الذي انطلق فجر الخميس، في ظل ردود فعل غاضبة من عدة دول في العالم ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة