Skip to main content

السعودية.. مشروع لزراعة 10 مليارات شجرة خلال العقود القادمة

الأحد 28 مارس 2021
تعدّ السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم

أعلنت السعودية عن مشروعها لزراعة 10 مليارات شجرة خلال العقود القادمة، في إطار مبادرة "السعودية الخضراء" و"مبادرة الشرق الأوسط الأخضر" سعيًا لخفض انبعاثات الكربون ومكافحة التلوث وتدهور الأراضي.

فقد كشف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، اليوم السبت، عن المبادرة مشيرًا إلى أن الهدف منها خفض انبعاثات الكربون "وذلك من خلال مشاريع الطاقة المتجددة التي ستوفر 50% من إنتاج الكهرباء داخل المملكة بحلول عام 2030".

وستعمل المملكة وهي أكبر مصدر للنفط في العالم مع دول عربية أخرى على "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر" لزراعة 40 مليار شجرة أخرى، وهو ما وصفه ولي العهد بأنه سيكون "أكبر برنامج إعادة تشجير في العالم".

وقال بن سلمان:"بصفتنا منتجًا عالميًا رائدًا للنفط ندرك تمامًا نصيبنا من المسؤولية في دفع عجلة مكافحة أزمة المناخ، وأنه مثل ما تمثل دورنا الريادي في استقرار أسواق الطاقة خلال عصر النفط والغاز، فإننا سنعمل لقيادة الحقبة الخضراء القادمة".

وفيما لم يقدم البيان الرسمي تفاصيل تنفيذ هذا البرنامج الزراعي، ذكر بن سلمان أن هذه المساهمة تمثل "أكثر من 4% في تحقيق مستهدفات المبادرة العالمية للحد من تدهور الأراضي والموائل الفطرية، و1% من المستهدف العالمي لزراعة ترليون شجرة".

وكانت السعودية، أكبر دولة في العالم تقوم بتحلية مياه البحر، قالت في السابق إنها ستستخدم مياه الأمطار والمياه المعاد تدويرها لزراعة أشجار محلية تحتاج إلى القليل من مياه الري بما في ذلك في المناطق الحضرية.

وتعد "مبادرة السعودية الخضراء" جزءًا من رؤية 2030 لولي العهد لخفض اعتماد المملكة على عائدات النفط وتحسين نمط الحياة في البلاد.

وقال الأمير محمد في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية أن حصة إنتاج الطاقة النظيفة في الشرق الأوسط لا يتجاوز اليوم 7%، وأن التقنيات التي تستخدم في إنتاج النفط في المنطقة ليست ذات كفاءة، مشيرًا إلى أن السعودية ستعمل مع هذه الدول من أجل خفض انبعاثات الكربون الناتجة عن إنتاج النفط في المنطقة بأكثر من 60 %.

المصادر:
رويترز
شارك القصة