Skip to main content

الصين تفرض عقوبات على 12 شركة أميركية

الأربعاء 22 مايو 2024
بكين تعتبر أن مبيعات الأسلحة الأميركية إلى تايوان "تنتهك مبدأ الصين الواحدة" - غيتي

أعلنت الصين، اليوم الأربعاء، فرض عقوبات على 12 شركة أميركية عاملة في مجال الدفاع ومديرين تنفيذيين بسبب سياسة "الإكراه الاقتصادي" التي تعتمدها واشنطن حيال شركات صينية، وبيعها أسلحة لتايوان.

ومن بين هذه الشركات، لوكهيد مارتن ورايثيون فضلًا عن عشرة كوادر.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان: "فرضت الولايات المتحدة بشكل عشوائي عقوبات غير قانونية وأحادية الجانب على عدد من الكيانات الصينية... فيما تواصل بيع أسلحة لمنطقة تايوان"، معلنة "إجراءات مضادة" من جانب بكين.

وندّدت بكين "بسياسة ترهيب أحادية الجانب وإكراه اقتصادي يمس بشكل خطر بالحقوق والمصالح المشروعة والقانونية للشركات والمؤسسات والأفراد الصينيين".

عقوبات صينية على شركات أميركية

ورأت الوزارة أن مبيعات الأسلحة الأميركية إلى تايوان التي تعتبرها الصين جزءًا لا يتجزأ من أراضيها "تنتهك بشكل خطر مبدأ الصين الواحدة (...) وتشكل تدخلًا خطرًا في شؤون الصين الداخلية يمس بقوة في سيادتها وسلامة أراضيها".

وفيما تعترف واشنطن ببكين على حساب تايبيه منذ العام 1979، إلا أن الكونغرس الأميركي يفرض بموازاة ذلك إمداد تايوان بأسلحة بهدف ردع الصين.

والإثنين الفائت، فرضت الصين عقوبات على ثلاث شركات أميركية تبيع أسلحة لتايوان تزامنًا مع تنصيب رئيس تايوان الجديد لاي شينغ-لي.

ووقتها وصفت الصين خطاب التنصيب الذي ألقاه الرئيس التايواني الجديد لاي تشينغ-تي، بأنه "اعتراف باستقلال تايوان" وهدّدته "برد انتقامي".

وأدى لاي، الذي وصفته بكين في الماضي بأنه "انفصالي خطير"، اليمين الدستورية الإثنين الماضي، ووعد بالدفاع عن الديموقراطية في الجزيرة لمواجهة التهديدات الصينية ودعا الصين إلى "وقف الترهيب السياسي والعسكري".

كما تحدث بشكل مباشر عن خطر الحرب بعد سنوات من الضغوط المتزايدة من الصين لإخضاع تايوان لسيطرتها.

المصادر:
وكالات
شارك القصة