الإثنين 6 مايو / مايو 2024

مقابل غضب الصين.. تايوان ترحب بإقرار حزمة مساعدات عسكرية أميركية

مقابل غضب الصين.. تايوان ترحب بإقرار حزمة مساعدات عسكرية أميركية

Changed

تعد الولايات المتحدة أهم مورد أسلحة بالنسبة لتايوان- غيتي
تعد الولايات المتحدة أهم مورد أسلحة بالنسبة لتايوان - غيتي
تطالب الصين بوقف مبيعات الأسلحة لتايوان التي تعتبرها أرضًا تابعة لها فيما تعد الولايات المتحدة أهم داعم دولي ومورد أسلحة للجزيرة.

عبرت رئيسة تايوان تساي إينغ وين اليوم الأربعاء عن سعادتها بإقرار الكونغرس الأميركي لحزمة مساعدات خارجية كبيرة تشمل دعمًا لتسليح تايوان

وتعد الولايات المتحدة أهم داعم دولي ومورد أسلحة لتايوان حتى مع غياب العلاقات الدبلوماسية الرسمية. وطالبت الصين، التي تعتبر تايوان أرضًا تابعة لها، مرارًا بوقف مبيعات الأسلحة.

حزمة بقيمة 95 مليار دولار

وبأغلبية 79 صوتًا مقابل 18، وافق مجلس الشيوخ على أربعة مشروعات قوانين أقرها مجلس النواب يوم السبت، بعد أن غير الزعماء الجمهوريون في مجلس النواب مسارهم فجأة الأسبوع الماضي وسمحوا بالتصويت على حزمة قدرها 95 مليار دولار معظمها مساعدات عسكرية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان وشركاء الولايات المتحدة بالمحيطين الهندي والهادي.

وقالت تساي في اجتماعها مع المشرعين الأميركيين الزائرين في المكتب الرئاسي في تايبه: "نحن أيضًا سعداء للغاية لأن مجلس الشيوخ أقر للتو مشروعات القوانين هذه".

غضب في بكين

وفي المقابل، أبدى مكتب شؤون تايوان في بكين غضبه من مشروعات القوانين التي قال الرئيس جو بايدن إنه سيوقعها لتصبح قانونًا اليوم الأربعاء.

وقد عملت الرئيسة التايوانية تساي إنغ-وين، منذ أن وصلت إلى السلطة في 2016، على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الولايات المتحدة إذ ترى في واشنطن شريكًا مهمًا في ظل تزايد عدائية الصين المجاورة.

وحذرت الصين من أن الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من "خطر حصول نزاع" في مضيق تايوان، حيث قال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ونبين: "أود التشديد على أن تعزيز الولايات المتحدة وتايوان لعلاقاتهما العسكرية لن يجلب الأمن لتايوان".

وأضاف أن من شأن ذلك "فقط زيادة التوترات وخطر اندلاع نزاع عبر مضيق تايوان وفي نهاية المطاف سيكون بمثابة إطلاق المرء النار على قدمه".

ونبهت الصين التي لا تستبعد اللجوء إلى القوة لاستعادة الجزيرة التي تعتبرها جزءًا من أراضيها، الأربعاء إلى أنها ستتخذ "إجراءات حازمة وفعالة لحماية سيادتها وأمنها وسلامة أراضيها".

وقال وانغ إن تعزيز الروابط العسكرية "لن ينقذ استقلال تايوان الذي مصيره الفشل".

وأضاف: "على الولايات المتحدة أن توقف تسليح تايوان وافتعال توترات جديدة ووقف تهديد السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close