Skip to main content

"الطبيب المزيف".. فضيحة إعلامية في مصر توقف برنامجًا بعد أولى حلقاته

الجمعة 11 فبراير 2022

تسبب برنامج "الحياة أحلى" بجدل واسع في أولى حلقاته على قناة "الحدث اليوم" المصرية، التي عرضت يوم 8 فبراير/شباط الجاري.

وكان مقدما البرنامج قد أعلنا عن إجراء مداخلة خاصة وحصرية مع "الجراح العالمي المصري مجدي يعقوب"، حيث ادّعى المذيع شريف عادل أيضًا أن الجراح "راعٍ شرفي لمبادرة قد أسسها".

وقال: "بالنيابة عن أسرة البرنامج وبالنيابة عن مبادرة حق الغلابة.. شرف لي أن تكون حضرتك الراعي الشرفي للمبادرة التي أسستها أنا".

لكن اتضح لاحقًا أن المكالمة مزيفة وأن منتحلًا لشخصية الطبيب يعقوب كان يتكلم باسمه، الأمر الذي أثار غضب المصريين ووصل إلى حد تدخل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الذي أعلن إيقاف برنامج "الحياة أحلى" في اليوم التالي.

كما ذكر المجلس أنه "تمت إحالة المسؤولين بالقناة إلى التحقيق بسبب التضليل والتحايل وخرق المصداقية المهنية التي يجب أن يعمل في إطارها مختلف وسائل الإعلام".

بدورها، أعلنت قناة "الحدث اليوم" نهار الأربعاء الفائت، إيقاف البرنامج بصورة نهائية ومنع ظهور المقدمين شريف عادل ونوران محمود على شاشتها، كما أكّدت اتخاذها إجراءات قانونية ضدهما.

وقالت: إن المذيع شريف عادل سبق وأجرى المداخلة المزيفة ذاتها على قناة فضائية أخرى وتعمد تكرار هذا الأمر. لكن الإعلامي صرّح أنه كان "ضحية عملية نصب ولم يكن يعرف أن الرجل منتحل لشخصية الطبيب يعقوب".

أما نقابة الإعلاميين، فقررت منع فريق عمل البرنامج من مخرجين ومعدين ومقدمين من ممارسة النشاط الإعلامي بسبب "الكذب والتضليل ونشر أخبار كاذبة"، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية، على أن يتم أيضًا اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد أولئك الأشخاص وضدّ القناة أيضًا "لسماحها لغير المرخص لهم بممارسة النشاط الإعلامي".

يذكر أن مجدي يعقوب هو جراح قلب بارز، مصري بريطاني من مواليد مدينة بلبيس، منحته الملكة إليزابيث الثانية لقب فارس عام 1966، ويُطلق عليه في الإعلام البريطاني لقب "ملك القلوب".

المصادر:
العربي
شارك القصة