Skip to main content

العراق.. إعدام 3 مدانين بالإرهاب

الإثنين 25 يناير 2021
إعدام 3 مدانين بالإرهاب في "ذي قار".

نفّذت إدارة سجن الحوت، التابع لوزارة العدل العراقية، الإثنين، حكمًا بإعدام 3 مدانين بالإرهاب في السجن وسط محافظة ذي قار جنوب البلاد، بحسب مصدر أمني.

وقال ضابط برتبة ملازم في شرطة ذي قار إن "أحكام الإعدام المنفذة اكتسبت الدرجة القطعية بعد مصادقة الرئاسة عليها". ولم يكشف المصدر الأمني عن جنسيات من تم تنفيذ حكم الإعدام بحقهم.

وصادقت الرئاسة العراقية، السبت، على تنفيذ حكم الإعدام بحق 340 مدانًا بتهم "إرهابية وجنائية، وذلك بعد يومين من سقوط 32 قتيلاً و110 جرحى في تفجيرين انتحاريين بالعاصمة بغداد تبناهما تنظيم "الدولة الاسلامية".

وتُجرى محاكمة المنتمين للتنظيم بموجب المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، التي تنص على الحكم بإعدام كل من ارتكب، بصفته فاعلًا أصليًا أو شريكًا، أعمالًا إرهابية.

ويتطلب تنفيذ أحكام الإعدام، وفق الدستور، مصادقة رئيس الجمهورية عليها لتكتسب الصفة القانونية، وتتولى وزارة العدل تنفيذها بعد استلام المراسم الخاصة من الرئاسة.

وتوجه منظمات حقوقية مناهضة لعقوبة الإعدام انتقادات للسلطات العراقية، لكونها أعادت العمل بتنفيذ تلك العقوبة عام 2004، بعد أن كانت معلقة خلال الفترة التي أعقبت إسقاط تحالف عسكري دولي، بقيادة الولايات المتحدة، لنظام صدام حسين، عام 2003.

وآخر حكم إعدام نفذته السلطات العراقية، قبل الإثنين، كان في 16 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بحق 21 مدانًا بتهم "إرهابية".

 

المصادر:
(الاناضول)
شارك القصة