Skip to main content

العراق.. استهداف 7 أبراج لنقل الكهرباء في محافظة كركوك

الثلاثاء 10 أغسطس 2021
تشهد العراق عمليات استهداف متواصلة لأبراج نقل الكهرباء في محافظات عدة

فجّر مجهولون اليوم الثلاثاء، 7 أبراج لنقل الكهرباء في محافظة كركوك شمالي البلاد، ما أسفر عن انقطاع التيار الكهربائي، بحسب ما أعلنت السلطات العراقية.

وقالت وزارة الكهرباء في بيان: إن "الخط الناقل كركوك ـ بيجي (محافظة صلاح الدين المجاورة) تعرض إلى عمل تخريبي بتفجير عبوات ناسفة مما تسبب في سقوط 7 أبراج".

وكشفت الوزارة عن "حدوث أضرار وتقطع في الأسلاك وخروج الخط عن الخدمة تحديدًا في ناحية الرياض في محافظة كركوك".

وأضافت أن "مسلسل استهداف الخطوط الناقلة وتفجير أبراج الكهرباء أخذ يتوسع وبشكل كبير، حيث تتعمد العصابات التخريبية (لم تحددها) تقطيع أوصال وارتباطات خطوط المنطقة الشمالية بهدف عزلها عن المنظومة الوطنية".

ويومي الأحد والإثنين الماضيين، تعرّضت أبراج لنقل الكهرباء لهجوم مماثل في محافظة نينوى (شمال)، بحسب الوزارة.

كما أعلنت خلية الإعلام الأمني الإثنين، إحباط محاولة تفجير أحد أبراج الطاقة الكهربائية في ناحية أمرلي.

وقالت الخلية في بيان انه "من خلال المتابعة الميدانية وتكثيف الجهود الاستخبارية والميدانية، فقد تمكنت القوات الأمنية من إحباط محاولة تفجير أحد أبراج الطاقة الكهربائية في منطقة المفتول التابعة إلى ناحية أمرلي ضمن قضاء طوزخورماتو"، وفقًا لوكالة الأنباء العراقية.

واستؤنفت عمليات استهداف أبراج الطاقة في العراق من جديد بعد توقف لفترة قصيرة، حيث شهدت في الأسابيع الماضية هجمات متصاعدة على أبراج نقل الكهرباء ومحطات التوليد، في بلد ينتج بين 19 و21 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، بينما يحتاج أكثر من 30 ألفًا.

وعادةً ما تتهم السلطات مسلحي تنظيم "الدولة" بالوقوف وراء معظم الهجمات التي تأتي بالتزامن مع تزايد الطلب على الطاقة، بفعل ارتفاع الحرارة ووصولها إلى 50 درجة مئوية في بعض المناطق.

المصادر:
وكالات
شارك القصة