Skip to main content

الفيفا يباشر تحقيقاته في مباراة مصر والسنغال.. هل تعود فرصة التأهل؟

الخميس 31 مارس 2022

بدأ الاتحاد الدولي لكرة القدم تحقيقاته، في الشكوى التي تقدم بها الاتحاد المصري عقب هزيمة المنتخب الوطني أمام السنغال في مباراة الإياب الحاسمة المؤهلة لنهائيات كأس العالم قطر 2022، في تصفيات القارة الإفريقية. 

وأكد المسؤول في الاتحاد المصري محمد أبو الوفا في حديث متلفز أمس أن الشكوى التي باتت في عهدة الاتحادين الإفريقي والدولي تضمنت طلب بلاده إعادة المباراة مع السنغال أو احتساب النتيجة لصالح مصر بسبب استخدام الجماهير في استاد عبد اللاي واد بمدينة ديامنياديو السنغالية أقلام الليزر.

كما تضمنت الشكوى التي تقدمت بها مصر "الاعتداءات العنصرية والعنيفة" التي تعرضت لها بعثة المنتخب المصري، وكذلك الجالية التي رافقته في عبد اللاي واد بمدينة ديامنياديو السنغالية. 

أضرار جسيمة

وساد الغضب الشارع المصري عقب اللقطات التي وثقت الاعتداء الذي نال من صلاح ورفاقه، وأشعل الناشطون مواقع التواصل مطالبين الاتحاد المحلي للعبة ببذل ما في وسعه لفرض العقوبات على السنغال. 

وأطاح محمد صلاح بضربة الترجيح وسط انعكاس العشرات من أقلام الليزر على وجهه بشكل غريب، كما فعل زميله أحمد سيد زيزو، وكذلك الأمر نفسه كان قد تعرض له الحارس محمد الشناوي، بعد أن خسرت مصر فرصة التأهل للمونديال بضربات الترجيح 3-1 عقب تعادل المنتخبين في نتيجتي الذهاب والإياب. 

وقال الحكم الدولي اللبناني رضوان غندور لـ"العربي": إن تقدير موضوع الليزر يعود إلى مراقب المباراة، ومن الممكن أن يوقف الحكم اللعب بحال اشتكى اللاعبون منها. 

وأثارت أضواء الليزر ضجة واسعة في الإعلام الغربي، فنقلت صحيفة "ذا صن" البريطانية عن طبيب العيون روبرت جوزيفبرغ صدمته ممّا حصل، وقال: "أضرار جسيمة يمكن أن تلحقها هذه الأشعة بأعين اللاعبين، حتى لو تعرضوا لها لبضع ثوان فقط. الرياضة مجال يدعو للقلق، ولا سيما إذا كان بعض المشجعين يحاولون الحصول على ميزة لفريقهم. يجب على الناس أن يدركوا أن هذه ليست متعة، إنها أشياء خطيرة".

مصير كيروش

وعادت بعثة منتخب مصر إلى القاهرة أمس، فيما بدا التأثر واضحًا على وجوه اللاعبين والجهاز الفني المرافق، لا سيما أنّ المدرب البرتغالي كارلوس كيروش ترك رسالة وداع للجماهير، لكن الاتحاد يدرس فرضية تجديد عقد المدرب رغم الانتقادات التي تعرض لها وفق أبو الوفا. 

وطالب رئيس لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب، محمود حسين، الحكومة المصرية بضرورة وضع إستراتيجية جديدة للنهوض بالرياضة المصرية في مختلف الألعاب، وخصوصًا كرة القدم، عقب ضياع حلم التأهل للمونديال. 

وكشف حسين أن اللجنة ستستدعي رئيس اتحاد الكرة للوقوف على أسباب خروج المنتخب والاستماع إلى خطة الاتحاد لتطوير المنتخبات القومية، لافتًا إلى أن خروج المنتخب الوطنى ليس وليد الأمس ولكنه نتيجة طبيعية لحالة من عدم التخطيط وعدم وضوح الرؤية التى تعيشها المنظومة الرياضية، بحسب ما نقلت صحيفة "الأهرام". 

بيان الفيفا

يذكر أن الجالية المصرية في السنغال لم تسلم من الاعتداءات، وأظهرت مقاطع الفيديو حالات عنف تعرض لها مشجعو منتخب مصر في الاستاد، من رشق بالعبوات الفارغة والهتافات المسيئة. 

وتعهد الفيفا بفحص تقارير المباراة قبل اتخاذ أي قرار بشأن الخطوات التالية وفق صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

كما سيتم تقييم المعلومات الواردة في تقارير المباراة من قبل الهيئات التأديبية المختصة قبل إتخاذ قرار بشأن الخطوات التالية التي يتعين اتخاذها.

وأصدر الفيفا بيانًا قال فيه: "الفيفا حاليًا بصدد تحليل التقارير الرسمية لمباراة تصفيات كأس العالم لكرة القدم بين السنغال ومصر".

المصادر:
العربي
شارك القصة