Skip to main content

القلق الإيجابي.. التفكير والتوتر يخلقان الإبداع أيضًا

الثلاثاء 6 ديسمبر 2022

قد يبدو الحديث عن توظيف مشاعر القلق والتوتر المرهقة بطريقة إيجابية غير منطقي، إلّا أن الخبراء يؤكدون أنه يمكن تحويل تلك المشاعر السيئة إلى طاقة إيجابية. 

يفكر الإنسان بطبيعته في كل خطوة يقوم بها وهذا أمر عادي لمواجهة تحديات الحياة وما تحتاجه من قرارات ومواقف مناسبة، لكن إذا بالغ الإنسان في التفكير يدخل في متاهة تسمى التفكير المفرط أو فرط التفكير.

القلق والتوتر

ويعد مصطلح القلق في الأوساط الطبية دائم الاقتران بالمشكلات الصحية سواء على المستوى النفسي أو العضوي على حد سواء، ومن غير المتصور أن تكون هناك فائدة تذكر من الإحساس بالقلق والتوتر، لكن الحقيقة أن التوتر والقلق يمكن أن يكون لهما بعض الفوائد التي قد تكون محفزة وإيجابية. 

والقلق وفق الجمعية الأميركية للأطباء النفسانيين، هو انشغال العقل بالتفكير بطريقة مبالغ فيها في أمر أو عدة أمور وذلك لمدة طويلة من الوقت. وهنا يبرز مفهوم القلق الإيجابي.

القلق الإيجابي

ووفق دراسات عدة، يعتبر القلق الإيجابي من أهم المفاهيم التي تقود حياة الإنسان نحو الإبداع والتميّز، ويمكن أن يساهم هذا النوع من الإجهاد الإيجابي في مشاعر التفاؤل والإثارة حول الحياة. 

وأثبتت الدراسات أن القلق الإيجابي يرتبط لدى فئات مهنية واسعة عادة بمشاعر الإثارة والتحدي بدلًا من القلق أو الخوف. 

وتقول الدراسات الطبية إن الأشخاص الذين تنتابهم حالات القلق يشعرون ببعض الراحة والطمأنينة، فتجاوز الشعور بالقلق يفتح أمامهم سلوكيات تتسم بالإيجابية والعقلانية في التعاطي مع متغيرات الحياة اليومية. 

فالقلق الإيجابي هو قلق فكري يخلق التجديد في الحياة ويقود الأفراد نحو الابتكار والإبداع. 

دور نظرة الفرد وشخصيته 

وتشير الاختصاصية في علم النفس مايبل حمال إلى أن القلق نوعان: إيجابي وسلبي، ويختلف ذلك وفقًا لنظرة الفرد لطبيعة المشكلة التي يواجهها والمهمة الموكلة إليه وطبيعة قدراته وشخصيته ومستواه التعليمي. 

وقالت في حديث إلى "العربي" من عمان إن الفكرة والعاطفة والشعور تجاه أمر ما تنتج هذا السلوك. 

وتشرح أن فكرة قد تسيطر على الفرد وتؤثر على سلوكة وأدائه بشكل سلبي وهنا يكون القلق سلبيا. 

وتعتبر حمال أنه يجب النظر إلى الأمور بطبيعتها دون تضخيم، وتحديد المهمة الموكلة إلينا ومعرفة قدراتنا التي يمكن أن ننميها. وأضافت: "مع التدريب والهدوء يمكن أن ننظر إلى الأمور بشكل أفضل".  

المصادر:
العربي
شارك القصة