Skip to main content

القمة الخليجية... عودة العلاقات مع قطر والأزمة أصبحت من الماضي

الثلاثاء 5 يناير 2021
القمة الخليجية عقدت في مدينة العلا السعودية

أعلنت السعودية عودة العلاقات الكاملة بين الدول المقاطعة وقطر بعد القمة الخليجية في مدينة العلا السعودية. 

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في مؤتمر صحافي بعد تلاوة البيان الختامي للقمة "ما تم اليوم بحكمة قيادات المجلس والأشقاء في جمهورية مصر العربية هو طي كامل لنقاط الخلاف وعودة كاملة للعلاقات الدبلوماسية".

وأشار بن فرحان الى أن البيان الختامي للقمة يؤكد تكاتف دول الخليج في وجه أي تدخلات مباشرة أو غير مباشرة في شؤون أي منها، والعلاقات الراسخة، ويدعو لتوطيد العلاقات واحترام مبادئ حسن الجوار.

من جهته، لفت الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف فلاح مبارك الحجرف الذي تلا البيان الختامي الى أن القمة أكدت تعزيز دور مجلس التعاون عبر توحيد المواقف السياسية وتطوير الشراكات الإستراتيجية.

وكان قادة مجلس دول التعاون الخليجي وقعوا  "بيان العلا" الذي قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إنه "لتأكيد التضامن والاستقرار"، خلال قمة هدفت الى بدء حل الأزمة القائمة بين قطر وأربع دول عربية منذ أكثر من ثلاث سنوات.

ووقّع القادة المجتمعون في مدينة العلا في شمال غرب السعودية في إطار قمة لمجلس التعاون الخليجي بيانا، في حضور جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب وصهره. كما وقع على البيان وزير الخارجية المصري سامح شكري، وفق ما ذكرت وزارة الخارجية المصرية.

أمير قطر: كلنا أمل بمستقبل أفضل للمنطقة

وفي أول تعليق له بعد القمة التي شارك فيها، قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في تغريدة عبر "تويتر": " استشعارًا بالمسؤولية التاريخية في هذه اللحظة الفارقة من مسيرة مجلس التعاون وتلبية لآمال شعوبنا، شاركت إلى جانب الأشقاء في قمة العلا لرأب الصدع وكلنا أمل بمستقبل أفضل للمنطقة."

وأضاف:" أشكر الأشقاء في المملكة العربية السعودية على كرم الاستقبال وأشكر دولة الكويت الشقيقة على جهودها المقدرة."

وكان لقاء بعد القمة، جمع أمير قطر مع ولي العهد السعودي وجرى خلاله استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسُبل تعزيز العمل الخليجي المشترك بحسب وكالة الأنباءالسعودية.

لقاء جمع ولي العهد السعودي وأمير قطر

 

وسبق اللقاء جولة لأمير قطر وولي العهد السعودي على المواقع الأثرية في مدينة العلا.

مواقف مرحّبة

ورحبت وزارة الخارجية القطرية بالبيان الختامي لقمة العلا، مشددة على أن "وحدة الصف الخليجي لطالما كانت أولوية لدولة قطر وإعادة لحمة شعوب المنطقة على قائمة مساعي الدولة".

من جهته، رحّب الاردن بإنهاء الازمة بين قطر وجيرانها، واعتبر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أن "بيان العلا يشكل إنجازاً كبيراً ذاك أن رأب الصدع وإنهاء الأزمة الخليجية وعودة العلاقات الأخوية إلى مجراها الطبيعي يعزز التضامن والاستقرار في منطقة الخليج العربي، ويخدم طموحات شعوبها بالنمو والازدهار".

من جانبه، كتب وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف على تويتر "نبارك لقطر نجاحها فی مقاومتها الشجاعة مقابل الضغط والإبتزاز. ويدري جيراننا العرب أن إيران ليست عدوًا ولا تهديدًا. كفى إلقاء اللوم على الآخرين - خاصة عندما يترك ذلك المتمرد السلطة"، في اشارة الى ترامب.

وأضاف "حان الوقت لقبول رؤیتنا الخاصة بتكوين منطقة قوية".

المصادر:
وكالات
شارك القصة