Skip to main content

"الكرة في ملعب النظام السوري".. ما هي أهداف التقارب التركي مع الأسد؟

الأحد 8 يناير 2023

أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن أن أنقرة تجتمع بمسؤولين من النظام السوري من أجل مصالحها ومكافحة الإرهاب.

وأشار قالن إلى أن أجندة الرئيس بالنسبة لتركيا هي ضمان أمن الحدود وعودة اللاجئين إلى ديارهم مع تقديم الضمانات اللازمة لهم، والمضي قدمًا بالمسار السياسي وعمل اللجنة الدستورية.

ولفت المتحدث باسم الرئاسة التركية إلى أن الكرة في ملعب النظام السوري، وأن أنقرة مدت له يدها، وتأمل ألا تبقى يده معلقة في الهواء.

دلالات التصريحات التركية

وفي هذا الإطار، أفاد مراسل "العربي"، بأن هذه التصريحات تأتي في إطار العلاقة التي من الممكن أن تحدث في المستقبل بين تركيا والنظام السوري.

وأشار إلى أنه منذ بدء اللقاءات الرسمية بين الجانب التركي ومسؤولين من النظام السوري في موسكو، كانت هناك تصريحات من وزير الدفاع التركي تأتي في إطار محاربة الإرهاب كهدف أساسي لأنقرة بإبعاد التنظيمات التي تصفها بلاده بالإرهابية، وهي حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية واتحاد سوريا الديمقراطية على الحدود التركية، بالإضافة إلى التنسيق من أجل إعادة اللاجئين السوريين وتأمين الضمانات لعدم ملاحقة المعارضة السورية وإرجاع الممتلكات التي تم الاستيلاء عليها.

وأضاف مراسلنا أن النقاط جاءت على لسان المتحدث باسم الرئاسة التركية، تأتي أيضًا في إطار التأكيد على أن هذه هي ملامح العلاقة التي ستكون في المستقبل بين أنقرة ودمشق إذا ما كان هناك تطور جديد في العلاقة أو اللقاءات.

والشهر الماضي، عُقد في موسكو اجتماع ضمّ وزيري الدفاع الروسي والتركي ووزير دفاع النظام السوري.

وهذا أول لقاء رسمي يعقد على مستوى وزاري بين تركيا والنظام السوري منذ اندلاع الثورة السورية في 2011 التي حوّلها النظام إلى حرب، وما نجم عن ذلك من توتر للعلاقات بين الجارتين.

وفي الآونة الأخيرة، لم يستبعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إمكانية الاجتماع بالأسد شخصيًا.

وفي منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي أعلن أردوغان أنه يمكن أن يلتقي الأسد بعد اجتماعات على مستوى وزيري الدفاع ثم الخارجية.

المصادر:
العربي
شارك القصة