Skip to main content

"محض خيال".. تركيا تنفي تخفيف إجراءات حظر التصدير لإسرائيل

الخميس 9 مايو 2024
تركيا تؤكد أنها ستعيد التبادل التجاري مع إسرائيل بعد وقف العدوان على غزة - غيتي

اعتبر وزير التجارة التركي عمر بولات، اليوم الخميس، أن المزاعم الإسرائيلية بشأن تخفيف أنقرة حظرها التجاري مع إسرائيل مجرد "محض خيال ولا علاقة لها بالواقع".

وقال الوزير في منشور على منصة "إكس"، إنّ الحظر التجاري الذي تفرضه تركيا على إسرائيل سيظل قائمًا حتى يتم التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وتأمين تدفق المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

يأتي ذلك ردًا على ما قاله وزير الخارجية الإسرائيلي، الخميس، من أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تراجع عن موقفه السابق ورفع الكثير من القيود التجارية التي فرضها على إسرائيل، حسب مزاعمه.

"تخفيف غير وارد"

وكان مصدر في وزارة التجارة التركية قد قال اليوم الخميس إن تخفيف حظر التصدير إلى إسرائيل "غير وارد"، لكن أنقرة ستسمح للشركات بتلبية الطلبيات المتعاقد عليها بالفعل مع إسرائيل عبر بلد ثالث لمدة ثلاثة شهور.

وفي وثيقة اطلعت عليها "رويترز" حددت وزارة التجارة مهلة ثلاثة أشهر للشركات المصدرة إلى إسرائيل. وفرضت أنقرة حظرًا على التجارة مع إسرائيل في الأسبوع الماضي.

والخميس المنصرم، أعلنت وزارة التجارة التركية، في بيان على منصة "إكس"، وقفًا كاملًا للتعاملات التجارية مع إسرائيل، إلى حين السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بلا قيود.

ضغط اقتصادي تركي

والاثنين، بدأ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية في رفح جنوب قطاع غزة زاعمًا أنها "محدودة النطاق"، وسبقها بساعات توجيه تحذيرات إلى 100 ألف فلسطيني بـ"إخلاء" شرق المدينة قسرًا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قال، الجمعة، إن بلاده أغلقت باب التجارة مع إسرائيل واعتبرت حجم التجارة الثنائي البالغ 9.5 مليارات دولار "غير موجود".

وذكر في تصريحات عقب صلاة الجمعة، بأن "إسرائيل قتلت حتى الآن 40 ألف - 45 ألف فلسطيني بكل وحشية، وكمسلمين من غير المعقول أن نبقى مكتوفي الأيدي أمام ما يحدث"، لافتًا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "عديم الرحمة، وأظهر ذلك على الأطفال والنساء والشيوخ" في غزة.

وجاءت الخطوة التركية، بعد أخرى سبقتها في سياق تدرُّجِ أنقرة في ضغطها الاقتصادي على الاحتلال، الذي يعتمد على أنقرة في طائفة طويلة من السّلع التجارية، التي تتقدمها الخضروات والفاكهة.  

ففي أبريل/ نيسان الماضي، منعت أنقرة تصدير 54 سلعة لتل أبيب، ومعظمها منتجات متداخلة مع قطاع الإنشاءات، لا سيما الحديد والرخام والإسمنت والصّلب والألمنيوم.

وقالت إدارة الاتصال بالرئاسة التركية في بيان، إن ادعاءات تخفيف الحظر التجاري مع إسرائيل تهدف إلى "التلاعب بالرأي العام العالمي". وبلغ حجم التجارة بين تركيا وإسرائيل 6.8 مليار دولار في عام 2023.

المصادر:
وكالات
شارك القصة