Skip to main content

"المساواة بين الجنسين عفا عليها الزمن".. إعلان يشعل الغضب في اليابان

الأربعاء 24 مارس 2021
أعلن تلفزيون "أساهي" وقف بث الإعلان واعتذر من الذين اعتبروه مسيئاً.

أثار إعلان على الإنترنت يصور امرأة تقول إن الجدل حول المساواة بين الجنسين "عفا عليها الزمن" موجة غضب في اليابان لتحيزه ضد المرأة، وذلك بعد شهر من استقالة رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو بسبب تعليقات مسيئة للنساء.

وفي الإعلان، الذي بدأ عرضه يوم الإثنين للترويج لبرنامج تلفزيوني إخباري مسائي، ظهرت امرأة تتحدث عن يومها وتقول: "عندما ترى بعض السياسيين يدعون إلى المساواة بين الجنسين تشعر أن هذا الأمر عفا عليه الزمن، أليس كذلك؟".

واعتبر أحد مستخدمي تويتر أنه من الدناءة إحضار امرأة لتقول إن المساواة بين الجنسين عفا عليها الزمن. وتابع "يجب أن تخجلوا من أنفسكم".

وقالت المحامية المعارضة، ميزوهو فوكوشيما، على تويتر "لا أفهم كيف يمكن أن يصنع أحد إعلاناً يقول إن المساواة بين الجنسين عفا عليها الزمن في عصر نحاول فيه تغيير الصعوبات التي تعاني منها المرأة في اليابان".

من جهته، حاول تلفزيون أساهي الذي نشر الإعلان تبرير موقفه. وقال إن الغرض كان توصيل رسالة بأن الوقت قد حان لاتخاذ خطوات ملموسة لتحقيق المساواة وليس مجرد الحديث عنها.

وأكد التلفزيون، في بيان صدر اليوم الأربعاء، أنه يتعامل بجدية "مع حقيقة أن بعض الأشخاص اعتبروا الإعلان مسيئاً ونعتذر لهم". وأعلن أنه أوقف بث الإعلان.

وتأتي اليابان في المرتبة 121 بين 153 دولة في المؤشر العالمي للفجوة بين الجنسين لعام 2020 بسبب ضعف مشاركة المرأة في الاقتصاد وتمكينها سياسياً.

المصادر:
رويترز
شارك القصة