Skip to main content

الميلاد الأكثر برودة.. ارتفاع عدد قتلى العاصفة الثلجية "التاريخية" في أميركا

الأحد 25 ديسمبر 2022

أدت العاصفة القطبية التي تضرب معظم أنحاء الولايات المتحدة، أمس السبت، إلى مقتل ما لا يقل عن 18 شخصًا بسبب حوادث سير وانقطاع الكهرباء عن أكثر من 800 ألف شخص، وتقطع السبل بالآلاف مع إلغاء رحلات طيران.

ووصفت وكالات الأرصاد الجوية الأميركية العاصفة بـ"التاريخية"، بعد أن تسبب الانخفاض الشديد في درجات الحرارة في جعل ليلة عيد الميلاد هذا العام، الأكثر برودة على الإطلاق.

ضغط على أنظمة الطاقة

وزاد الضغط على أنظمة الطاقة في جميع أنحاء البلاد مع ارتفاع الطلب على التدفئة والأضرار التي لحقت بخطوط الكهرباء بسبب العاصفة. وأدى هذا إلى انقطاع الكهرباء عن أكثر من 800 ألف شخص، وانخفاض في 1.8 مليون منزل وشركة في الصباح الباكر السبت وفقًا لموقع "باور أوتدج" الإلكتروني.

وأدت الاضطرابات المناخية إلى قلب الروتين اليومي، وخطط العطلات لملايين الأميركيين خلال واحد من أكثر مواسم السفر ازدحامًا خلال العام.

وألغيت السبت نحو 2700 رحلة طيران أميركية، وتقرر إرجاء أكثر من 6200، بحسب خدمة تتبع الرحلات "فلايت أوير"، التي ذكرت أنه تم إلغاء 5936 رحلة الجمعة. 

أشخاص عالقون داخل السيارات

وقال مسؤول كبير في مقاطعة إيري بولاية نيويورك، إن نحو 500 شخص تقطعت بهم السبل داخل سياراتهم، منذ مساء الجمعة حتى صباح السبت، وتم استدعاء الحرس الوطني للمساعدة في عمليات الإنقاذ. وأضاف أنه عُثر على شخص واحد على الأقل ميتًا في سيارة.

وقال مسؤولون إن سائقين لقيا حتفهما، وأصيب عدد كبير في حادث تصادم بين 50 سيارة خلال عاصفة ثلجية تسبب في إغلاق طريق بالقرب من توليدو بولاية أوهايو. وتم إجلاء السائقين والركاب الذين تقطعت بهم السبل بواسطة الحافلات حتى لا يتجمدوا داخل سياراتهم.

وتم الإبلاغ عن ثلاث وفيات في كنتاكي، حيث حذر الحاكم آندي بشير أمس السبت السكان قائلًا: "امكثوا في منازلكم، ابقوا آمنين وعلى قيد الحياة". وأضاف في إفادة على الإنترنت: "أعلم أن الأمر صعب حقًا لأنها عشية عيد الميلاد. لكننا نواجه العشرات والعشرات من الحوادث".

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية إن من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة لتصل إلى 13 درجة تحت الصفر في بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا، لتتغلب على مستويات قياسية سابقة سجلتها في عشية عيد الميلاد من قبل عند عشر درجات تحت الصفر، وكان ذلك في عام 1983.

وسجلت مدينتا أثينا في ولاية جورجيا، وتشارلستون بولاية ساوث كارولاينا أقل درجات حرارة في اليوم السابق لعيد الميلاد، في حين تشهد واشنطن العاصمة الطقس الأكثر برودة منذ عام 1989. وكانت منيابوليس أبرد مكان في البلاد أمس السبت، إذ وصلت درجة الحرارة إلى 14 درجة تحت الصفر.

ودفع الطقس القاسي السلطات في أنحاء البلاد إلى فتح مراكز تدفئة، في المكتبات ومراكز الشرطة، بينما تسعى جاهدة إلى توفير مزيد من المساكن المؤقتة للمشردين.

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة