الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

إعلان حالة الطوارئ.. عاصفة قوية تضرب الولايات المتحدة

إعلان حالة الطوارئ.. عاصفة قوية تضرب الولايات المتحدة

Changed

ألغيت الخميس أكثر من 1700 رحلة طيران بسبب العاصفة التي تضرب الولايات المتحدة - تويتر
ألغيت الخميس أكثر من 1700 رحلة طيران بسبب العاصفة التي تضرب الولايات المتحدة - تويتر
أعلنت السلطات أن هذه العاصفة تحدث "مرة واحدة فقط في كلّ جيل"، وحذّرت من أن الظروف شديدة الخطورة للتنقل.

تجتاح معظم مناطق الولايات المتحدة الخميس عاصفة أدّت إلى تأخير وإلغاء آلاف الرحلات الجوية وتساقط الثلوج بكثافة مع الانخفاض الشديد في الحرارة.

وقالت السلطات: إن هذه العاصفة تحدث "مرة واحدة فقط في كلّ جيل"، وحذّرت من أن الظروف شديدة الخطورة للتنقل في وقت يقبل فيه الأميركيون بكثافة على استعمال الطرق والمطارات في موسم الأعياد.

وقال الرئيس جو بايدن الخميس: "من فضلكم خذوا هذه العاصفة على محمل الجد. أشجع الجميع على الاستماع إلى التحذيرات على المستوى المحلي. الوضع خطير".

إعلان الطوارئ في عدد من الولايات

وأعلنت عدة ولايات حالة الطوارئ، ومن بينها أوكلاهوما وكنتاكي، فيما ستنخفض الحرارة بشدّة وصولًا إلى تكساس في جنوب البلاد.

وفق موقع تتبع الرحلات "فلايت أويْر"، فقد ألغيت الخميس أكثر من 1700 رحلة، وقد تضررت خصوصًا مطارات شيكاغو ودنفر.

ويحتمل أن تتسبب الثلوج والرياح في حدوث عواصف ثلجية في أماكن معيّنة، ما يجعل أيّ تنقل "خطيرًا بل مستحيل في بعض الأحيان"، بحسب السلطات. 

ومن المنتظر أن تتفاقم الثلوج بحلول الجمعة وتستمر خلال عطلة عيد الميلاد في نهاية الأسبوع. وذهبت خدمة الأرصاد في بوفالو بولاية نيويورك إلى حدّ تسميتها "عاصفة تحدث مرة واحدة فقط في كلّ جيل". 

وستتأثر منطقة الغرب الأوسط والبحيرات العظمى خصوصًا في نهاية هذا الأسبوع مع ظهور عواصف ثلجية. ويمكن أن تهب عواصف بسرعة تصل إلى 80 كيلومترًا في الساعة، ما قد يتسبب في سقوط أشجار وانقطاع التيار الكهربائي.

موسم تنقل للأميركيين

لكن اعتبارًا من الخميس، يُنتظر أن يتواجد ملايين الأميركيين في المطارات في أنحاء البلاد، مع توقع أن يكون موسم العطل هذا العام "أكثر ازدحامًا" مما كان عليه عام 2021 مع عودة "إلى مستويات ما قبل الوباء"، وفق وكالة أمن النقل.

ووفقًا لجمعية السيارات الأميركية، ينتظر أيضًا أن تكون الطرق مزدحمة، مع توقع تنقل 102 مليون أميركي برًا لقضاء العطل.

ويتوقع أن يسافر حوالي 112 مليون شخص ما لا يقل عن 80 كيلومترًا بين 23 ديسمبر/ كانون الأول و2 يناير/ كانون الثاني في الإجمال، وفق الجمعية، وهو ثالث أعلى مستوى منذ أن بدأت إجراء الإحصاءات عام 2000.

وفي كندا، شهد مطار تورنتو تأخير رحلات وإلغاء أخرى. وتستعد البلاد "لدرجات حرارة منخفضة بشكل غير معتاد لهذا الموسم"، وتساقط ثلوج كثيفة واحتمال هطول أمطار مصحوبة بجليد في بعض المناطق.

وقد شجّعت السلطات سكان كيبيك مثلًا على "إعداد خطط طوارئ وحمل عُدّة طوارئ تحتوي على مياه الشرب والطعام والأدوية ومجموعة إسعافات أولية ومصباح يدوي". 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close