Skip to main content

الولايات المتحدة.. ضوء أخضر لاستخدام لقاح فايزر للأطفال بين 5 و11 عامًا

السبت 30 أكتوبر 2021
فايزر قدمت نتائج تجربة سريرية أثبتت فعالية لقاحها بنسبة 90,7% للأطفال

أعطت الولايات المتحدة الإذن لاستخدام لقاح فايزر-بايونتك المضاد لكوفيد-19 للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا، في خطوة تفتح الطريق أمام الإطلاق الوشيك لمرحلة أساسية من حملة التلقيح تشمل حوالي 28 مليون طفل في البلاد.

ومنحت وكالة الأدوية الأميركية "إف. دي. إيه" هذا الترخيص الطارئ بعد مراجعة دقيقة لنتائج تجارب سريرية أجرتها شركة فايزر على آلاف الأطفال.

خطوة للعودة إلى الحياة الطبيعية

إلى ذلك، قالت جانيت وودكوك القائمة بأعمال مفوض الوكالة: "بصفتي أمًا وطبيبة، أعلم أن الآباء ومقدمي الرعاية والمعلمين والأطفال ينتظرون بفارغ الصبر هذا الإذن".

وشددت على أن "تطعيم الأطفال الصغار ضد كوفيد-19 هو خطوة إضافية نحو العودة إلى الحياة الطبيعية".

وكان خبراء أميركيون صوتوا يوم الثلاثاء الماضي لصالح تلقي الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا، حيث شكل رأيهم محطة أساسية في آلية الترخيص في الولايات المتحدة، إذ نادرًا ما تخالفه إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

فعالية اللقاح للأطفال بـ90.7%

ويُفترض أن يطمئن السماح بتلقيح الأطفال، عددًا كبيرًا من الأهل القلقين خصوصًا من عودة التلاميذ إلى المدارس.

وسُجلت في صفوف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا أكثر من 1,9 مليون إصابة بكوفيد-19 منذ بدء تفشي الوباء في الولايات المتحدة، وأُدخلت أكثر من 8300 حالة من بينها إلى المستشفى وتوفي قرابة مئة طفل.

ولدعم طلب الترخيص، قدّمت فايزر نتائج تجربة سريرية أثبتت فعالية بنسبة 90,7% للقاحها للوقاية من أنواع المرض التي تُسبب عوارض لدى الأطفال.

وتمّ تحديد العيار بـ10 ميكروغرامات في كلّ حقنة (على أن يُعطى بجرعتين بفارق ثلاثة أسابيع بينهما)، مقابل 30 ميكروغرامًا للفئات الأكبر سنًا.

مراقبة المعطيات بعد حملة التلقيح

وأعرب الطبيب بول أوفيت العضو في اللجنة الاستشارية عن ارتياحه لكون العيار المخصص للأطفال أقل مقارنة بالبالغين. لكن خبراء كثرًا اعتبروا أن من الصعب الجزم في هذه المسألة، وشددوا على ضرورة مراقبة المعطيات ما إن تبدأ حملة التلقيح.

وبين ثلاثة آلاف طفل تلقوا اللقاح أثناء التجارب السريرية، لم تُسجّل أيّ حالة التهاب في عضلة القلب. ويعتقد الخبراء أن هذا العارض الجانبي يُفترض أن يكون نادرًا أكثر لدى الأطفال الصغار مما هو لدى المراهقين، إذ إن العيار الصغير يساعد في ذلك.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة