Skip to main content

اليمن.. بعثة أوروبية في عدن لبحث فرص السلام

السبت 6 فبراير 2021
أودت الحرب في اليمن بحياة 233 ألف شخص وبات 80% من السكان يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء

وصلت بعثة من الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت، إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، لبحث فرص السلام مع الحكومة.

وتُعَدّ هذه الزيارة الأولى من نوعها لوفد أوروبي منذ عودة الحكومة اليمنية إلى عدن قادمة من السعودية، في 30 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصدر حكومي فضّل عدم نشر اسمه، أن البعثة تضم سفراء فرنسا وهولندا وبلجيكا والنرويج وألمانيا وفنلندا والسويد وإيرلندا (في اليمن).

وكشف المصدر أن الوفد وصل اليوم السبت إلى عدن عبر طائرة خاصة (دون أن يحدد الوجهة القادمة منها)، "للقاء الحكومة، وبحث جملة من القضايا المتعلقة بفرص السلام في اليمن".

وأضاف: "توجهت البعثة فور وصولها إلى قصر معاشيق الرئاسي بحي كرتير، للقاء رئيس الحكومة معين عبد الملك ووزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك".

وتشكّلت الحكومة الحالية في 18 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، من 24 وزيرًا مناصفة بين الشمال والجنوب، بناء على اتفاق الرياض الذي كان يهدف لإنهاء التوتر بين الحكومة اليمنية السابقة والمجلس الانتقالي الجنوبي.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربًا بين القوات الحكومية المدعومة من تحالف عربي تقوده السعودية، وجماعة الحوثي المدعومة إيرانيًا.

وأودت الحرب بحياة 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم وفق الأمم المتحدة.

يُذكر أن وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكين بدأ رسميًا أمس الجمعة، الإجراءات لإزالة جماعة الحوثي في اليمن من لائحة "الإرهاب"، وهي خطوة لم تدم طويلًا كانت اتّخذتها الإدارة الأميركيّة السابقة، فيما حذّرت الجماعات الإنسانيّة من أنّها تُعرّض المساعدات الحيويّة للخطر.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن دعا أول من أمس الخميس إلى "إنهاء" الحرب في اليمن، معلنًا وضع حد لـ"الدعم" ولـ"مبيعات الأسلحة" الأميركية للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية في هذا البلد.

المصادر:
وكالات
شارك القصة