Skip to main content

انطلاقًا من مطار كابل.. اتفاق بين قطر وطالبان لاستئناف رحلات الإجلاء

الثلاثاء 1 فبراير 2022

توصلت قطر إلى اتفاق مع حركة طالبان لاستئناف رحلات الإجلاء المستأجرة انطلاقًا من مطار كابل في أفغانستان، وذلك بحسب ما نقل موقع "أكسيوس" الإخباري، عن وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مقابلة معه اليوم الثلاثاء.

وأجرى الوزير المقابلة مع "أكسيوس" الإثنين في واشنطن، خلال زيارة رسمية يقوم بها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على رأس وفد حكومي رفيع.

وذكر الموقع أن الاتفاق ينص على تسيير رحلتين أسبوعيًا، تشغلهما الخطوط القطرية، مما سيسمح للولايات المتحدة ودول أخرى بإجلاء الآلاف من مواطنيها والأفغان المعرضين للخطر.

وكان مسؤول حكومي قطري كبير قد كشف قبل أيام لـ"رويترز"، أن الخطوط القطرية استأنفت تسيير رحلات مستأجرة للإجلاء من أفغانستان، بعد توقفها لمدة شهرين.

وأوائل ديسمبر/ كانون الأول الماضي، علقت قطر رحلات الإجلاء في ظل خلاف مع طالبان بشأن الركاب المسموح لهم باستقلال الرحلات.

ونقل "أكسيوس" عن الوزير القطري قوله إن محادثات تجري للسماح بتسيير رحلة واحدة أسبوعيًا تشغلها خطوط "أريانا" الجوية الأفغانية.

اجتماع ثلاثي

والخميس الماضي، اختُتم في الدوحة اجتماع ثلاثيّ لوفود من قطر وتركيا وحكومة تصريف الأعمال الأفغانية لحركة طالبان، حول إدارة وتشغيل مطار كابل.

وبحسب بيان للخارجية القطرية، أعربت الأطراف الثلاثة عن ارتياحها لمسار المحادثات، كما توافقت على استكمال المناقشات في جولة جديدة في الدوحة.

وكانت مفاوضات قد جرت أواخر ديسمبر الماضي، بين وفود قطرية وتركية بشأن تشغيل المطار نفسه، وقد تكلّلت بتوقيع مذكرة تفاهم بين شركتين من تركيا وقطر لهذا الغرض على أساس الشراكة المتكافئة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة