Skip to main content

بايدن يهاتف السيسي.. اتفاق على تسليم مساعدات لغزة عبر "كرم أبو سالم"

الجمعة 24 مايو 2024
أعرب الرئيس الأميركي عن "بالغ تقديره للوساطة المصرية للتوصل لوقف إطلاق النار بغزة" - الأناضول

اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيره الأميركي جو بايدن الجمعة، على "تسليم مساعدات إلى الأمم المتحدة في معبر كرم أبو سالم بصورة مؤقتة".

وقالت الرئاسة المصرية إن الرئيس المصري تلقى "اتصالًا هاتفيًا من بايدن، تم خلاله تناول تطورات الأوضاع في قطاع غزة".

 "إنجاح مسار التفاوض"

وأعرب الرئيس الأميركي عن "بالغ تقديره للجهود والوساطة المصرية المكثفة والدؤوبة والمستمرة للتوصل إلى وقف إطلاق للنار واتفاق للهدنة في قطاع غزة".

وبحسب البيان، فقد جرى "الاتفاق على ضرورة تكثيف الجهود الدولية لإنجاح مسار التفاوض وتحقيق انفراجة تنهي المأساة الإنسانية الممتدة التي يعيشها الشعب الفلسطيني"، وفق البيان ذاته.

وفي ذلك السياق، بحث الرئيسان المصري والأميركي "الموقف الإنساني الصعب للفلسطينيين في قطاع غزة، وانعدام سبل الحياة بالقطاع، وعدم توافر الوقود اللازم للمستشفيات والمخابز".

ومنذ قرابة ثمانية أشهر تواصل إسرائيل عدوانها على قطاع غزة، مخلّفة أكثر من 35 ألف شهيد ودمارًا واسعًا في البنية التحتية ونزوح أكثر من مليون ونصف مليون فلسطيني يعانون راهنًا من نقص في المساعدات وسط تحذيرات من حدوث مجاعة كبيرة في القطاع المحاصر.

وفي هذا الصدد ذكر البيان أن الرئيسين "اتفقا على دفع كميات من المساعدات الإنسانية والوقود، لتسليمها إلى الأمم المتحدة في معبر كرم أبو سالم، وذلك بصورة مؤقتة، إلى حين التوصل إلى آلية قانونية لإعادة تشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني".

كما تضمن الاتصال "تأكيد ضرورة تضافر المساعي المختلفة لإنفاذ حل الدولتين وفقًا لقرارات الشرعية الدولية، وتأكيد الرئيسين رفضهما كافة محاولات تهجير الفلسطينيين خارج أرضهم، ودعمهما لكل السبل الهادفة لمنع تفاقم وتوسع الصراع".

من جهته، ذكر بيان صادر عن الرئاسة الفلسطينية أن الرئاسة اتفقت مع مصر الجمعة على إرسال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة بشكل مؤقت من معبر كرم أبو سالم إلى حين التوصل إلى اتفاق لإعادة فتح معبر رفح.

العدل الدولية تدعو للإبقاء على معبر رفح مفتوحًا 

وفي 7 مايو/ أيار الجاري، سيطرت إسرائيل على الجانب الفلسطيني مع معبر رفح الحدودي مع مصر، وردت القاهرة برفض التنسيق مع تل أبيب بشأن المعبر، واتهام تل أبيب بالتسبب في كارثة إنسانية بالقطاع.

وجاءت المكالمة الهاتفية بين الرئيس الأميركي ونظيره المصري، عقب ساعات من أمر محكمة العدل الدولية إسرائيل بالإبقاء على معبر رفح مفتوحًا لضمان وصول المساعدات الإنسانية "بدون عوائق".

وقالت المحكمة إن على إسرائيل "أن تبقي معبر رفح مفتوحًا للسماح بتقديم الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها من دون عوائق وبكميات كبيرة".

وتبت محكمة العدل الدولية في النزاعات بين الدول، وأحكامها ملزمة قانونًا لكن ليست لديها آليات لتنفيذها.

المصادر:
وكالات
شارك القصة