Skip to main content

"بايونتك" تتجه لتصنيع 2,5 مليار جرعة من لقاح كوفيد-19 هذا العام

الثلاثاء 30 مارس 2021
حققت بايونتك أرباحاً صافية بلغت 15,2 مليون يورو في العام 2020.

أعلنت شركة بايونتيك الألمانية، اليوم الثلاثاء، أنها تتجه لتصنيع 2,5 مليار جرعة من لقاحها المضاد لكوفيد-19 هذا العام مع شريكتها الأميركية فايزر. وبذلك ستبلغ نسبة الزيادة 25 بالمئة عما كان متوقعاً في السابق.

وقالت الشركة إن زيادة الإنتاج ستتيح لها تلبية ارتفاع الطلب، في حين تسارع دول العالم لاحتواء متحوّرات لفيروس كورونا أشد عدوى.

وأعلنت بايونتيك في بيان أن الزيادة مدفوعة بتحسن عمليات الإنتاج، وبدء الإنتاج مؤخراً في منشأة ماربرغ التابعة لبايونتيك في ألمانيا، التي أصبحت حالياً أحد أكبر مصانع هذا اللقاح في العالم.

 وسيتم تسليم الدفعة الأولى من الجرعات المنتجة في ماربرغ في النصف الأول من أبريل/نيسان وفق البيان. وتتوقّع بايونتك أن تنتج 250 مليون جرعة في النصف الأول من العام 2021.

ويتم إنتاج اللقاح في منشأة تابعة لفايزر في بلجيكا وثلاث منشآت أخرى في الولايات المتحدة.

وأشارت بايونتك إلى أن تحسين الفاعلية وإبرام اتفاقيات التعاون الجديدة مع شركاء خارجيين ساهما في رفع العدد المستهدف للجرعات اللقاحية، بالإضافة إلى موافقة الهيئة الناظمة على إنتاج عبوات بستّ جرعات بدلاً من خمس.

ويعتمد لقاح فايزر-بايونتك تقنية الحمض النووي المرسال. وهو الأول الذي صرّح باستخدامه في الغرب العام الماضي في إطار التصدي لفيروس كورونا.

وأعلنت بايونتك أنها سلّمت أكثر من مئتي مليون جرعة إلى أكثر من 65 بلداً ومنطقة بحلول 23 مارس/آذار. يشار إلى أن التلقيح بواسطة فايزر-بايونتك يتطلّب تلقي جرعتين.

واعتبر المدير التنفيذي والشريك المؤسس لبايونتك، أوغور شاهين، أننا نشهد حالياً أولى المؤشرات المرتبطة باللقاح على صعيد تراجع الإصابات بكوفيد-19 ومعدّل الوفيات في عدد من الدول.

وأكد أنهم سيواصلون التركيز على التحديث في مجال كوفيد-19 عبر تطوير تركيبات جديدة والتصدي للمتحوّرات.

والأسبوع الماضي، منحت وكالة الأدوية الأوروبية الضوء الأخضر لتخزين لقاح فايزر-بايونتك في ثلاجات عادية لفترات قصيرة. وهو ما يسهّل الإجراءات اللوجستية المعقدة لسلاسل الإمداد.

وأعلنت بايونتك في بيانها الصادر اليوم الثلاثاء أنها حققت أرباحاً صافية بلغت 15,2 مليون يورو في العام 2020، في مقابل خسائر بلغت 179 مليون يورو في العام 2019.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة