Skip to main content

بتهمة الانتماء لمنظمة "إرهابية".. تركيا تعتقل الفنان السوري عمر سليمان

الأربعاء 17 نوفمبر 2021
المغني الشعبي السوري المعروف عالميًا عمر سليمان

اعتقلت السلطات التركية، اليوم الأربعاء، المغني الشعبي السوري المعروف عالميًا عمر سليمان، بتهمة إقامة علاقات مع "منظمة إرهابية".

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني محلي قوله: إن مذكرة اعتقال صدرت في حق عمر المسيخ، وهو الاسم الحقيقي للمغني، وإن قوات الدرك التركية اعتقلته في منزل بإقليم شانلي أورفا على الحدود السورية بعد تلقيها معلومات حول مكان وجوده.

وذكرت صحيفة "حرييت" التركية أنه جرى القبض على الفنان السوري عمر سليمان، المطلوب "بارتكاب جريمة الانتماء إلى منظمة PKK / YPG الإرهابية".

كما أوردت وكالة ديميرورين للأنباء ووسائل إعلام أخرى نبأ اعتقاله. وقال المصدر: إنه تم نقله إلى المستشفى لإجراء فحص طبي، ومن المتوقع أن يتم نقله إلى مركز لشرطة الدرك لاستجوابه.

ويُتهم سليمان بأنه عضو في "وحدات حماية الشعب الكردية السورية"، التي تعتبرها أنقرة منظمة إرهابية وامتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي يقود تمردًا ضد الدولة التركية منذ عام 1984.

ويصنف حزب العمال الكردستاني على أنه منظمة "إرهابية" من قبل تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

من هو عمر سليمان؟

ولد عمر سليمان في مدينة رأس العين بريف الحسكة شمال سوريا، وبدأ حياته المهنية في الغناء في حفلات الزفاف ومناسبات أخرى هناك.

وغادر المغني سوريا بعد عام 2011 ليستقر في تركيا حيث فتح مخبزًا هناك.

وواصل الغناء في الحفلات بالعربية والكردية، داخل تركيا وخارجها في دول أوروبية عديدة، وفي الولايات المتحدة واليابان.

وحققت الموسيقى الإلكترونية المبهجة لعمر سليمان شهرة عالمية في السنوات الأخيرة. وأصدر عدة ألبومات وتعاون مع موسيقيين مثل المغنية بيورك.

وفتحت أغاني عمر سليمان -التي حصدت 100 مليون مشاهدة على يوتيوب- أبواب المهرجانات الدولية الكبرى في وجهه منها مهرجان South by Southwest الذي يحظى بشعبية كبيرة في تكساس.

ويظهر عمر سليمان بلباسه التقليدي، في فيديوهات موسيقية مرتديًا كوفية حمراء، وبيضاء ونظارة شمس سوداء. ونال شهرة عالمية بمزجه الموسيقى الإلكترونية بالموسيقى التقليدية السورية.

وتشير التقديرات إلى أن سليمان أصدر أكثر من 500 ألبوم في الشرق الأوسط.

كما وقف عمر سليمان إلى جانب كبار المغنين الغربيين في حفل توزيع جائزة "نوبل” للسلام في أوسلو عام 2013.

واستطاع سليمان من خلال لهجته الخاصة السورية الشرقية، إضافة إلى بعض الكلمات الكردية، أن يحظى بإطراء من الموسيقي البريطاني الشهير دامون البارن، وباهتمام الصحف الغربية التي أطلقت ألقابًا عديدة عليه، منها "نجم التكنو"، في إشارة إلى اعتماد سليمان في أغانيه على موسيقى "التكنو".

المصادر:
وكالات
شارك القصة