Skip to main content

بتهمة التجسس لصالح الصين.. بدء محاكمة مدير هواوي السابق في بولندا

الثلاثاء 1 يونيو 2021
اعتُقل مدير هواوي السابق في يناير 2019

أفاد متحدث باسم محكمة بولندية، بمثول المدير السابق لفرع شركة "هواوي" الصينية للاتصالات في بولندا وعميل سابق في الاستخبارات البولندية، اليوم الثلاثاء، أمام القضاء في وارسو بتهمة التجسس لصالح الصين.

وكانت السلطات في بولندا ألقت القبض على الرجلين المشار إليهما في وثائق المحكمة فقط، باسمي ويجينغ وي. وبيوتر دي. في يناير/ كانون الثاني عام 2019.

ويواجه ويجينغ وي. اتهامات تتعلّق بـ "المشاركة في أنشطة الخدمة السرية الصينية ومدّها بمعلومات قد تكون مجحفة في حق جمهورية بولندا"، بحسب ما أظهرت وثائق نشرتها صحيفة غازيتا ويبوركزا.

وذكر مدعون أنّ ويجينغ وي. تصرّف "كضابط في هيئة التجسس الصيني يعمل تحت الغطاء التجاري لشركة هواوي بولندا"، بهدف "إدارة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات للإدارات الوطنية والمحلية في بولندا".

وأُفرج عن بيوتر دي.، الذي كان يعمل حين اعتقاله لدى شركة "أورانج" الفرنسية العملاقة للاتصالات في بولندا، بعد ستة أشهر على اعتقاله، بانتظار محاكمته، فيما رفض الاتهامات الموجهة ضده.

ومنذ سنوات، تشكل هواوي موضوعًا خلافيًا بين الصين والولايات المتحدة كجزء من خلافات تجارية وتكنولوجية واسعة، خصوصًا بشأن تطوير شبكات الجيل الخامس.

وصنّفت لجنة الاتصالات الفيدرالية في واشنطن خمس شركات صينية من بينها هواوي، تهديدًا للأمن القومي للولايات المتحدة.

في هذا السياق، تُعدّ بولندا في الوقت الراهن تعديلاً لقانون الأمن السيبراني، الذي قد يؤدي إلى استبعاد هواوي من بناء شبكات الجيل الخامس في البلاد، وفقًا لما يقوله خبراء.

المصادر:
العربي، أ ف ب
شارك القصة