Skip to main content

بحلول أواخر 2022.. أستراليا والهند تتعهّدان التوصل إلى "اتفاق تجاري تاريخي"

الجمعة 1 أكتوبر 2021
جانب من لقاء وزير التجارة الأسترالي ونظيره الهندي في نيودلهي

تعهدت أستراليا والهند القوتان الاقتصاديتان في منطقة آسيا والمحيط الهادئ اليوم الجمعة، بالتوصل إلى "اتفاق تجاري تاريخي" بينهما بحلول أواخر العام 2022.

وجاء ذلك بعد محادثات عقدها وزيرا التجارة الأسترالي والهندي في نيودلهي، حيث تعهدا بـ"تسريع المفاوضات" بشأن "اتفاق للتعاون الاقتصادي الشامل".

وينوي الطرفان التوصل إلى اتفاق مؤقت بحلول أواخر العام الجاري سيتم بموجبه خفض بعض الرسوم الجمركية.

وحسب بيان نشر الجمعة فإن البلدين يأملان بـ"اتفاق للتجارة المتوازنة يشجّع على توسيع التجارة وتدفّق الاستثمارات لصالح اقتصادينا، ويعكس ذلك التزامًا مشتركًا بنظام تجاري دولي قائم على القواعد".

التجارة ستتضاعف بين البلدين

ونقلت وسائل إعلام هندية عن وزير التجارة الأسترالي دان تيهان قوله: إنّ التجارة قد تتضاعف في السنوات المقبلة إذا تم التوصل إلى اتفاق شامل.

وأضاف تيهان للصحافيين في الهند يوم الخميس: "ستتضاعف في المجالات كافة نظرًا إلى التكامل الكبير للغاية بين اقتصادينا".

ومن جهته، أكد وزير التجارة الهندي بيوش غويال أن البلدين "مهتمان بشكل إيجابي للغاية في توسيع التجارة، وهو أمر يمكن إعادة إطلاقه أو تطبيقه مؤقتًا، فيما قد يستغرق تحديد ملامح الاتفاق النهائي فترة أطول بقليل".

وأضاف: أنّ "روح هذه الشراكة يقوم على أن الهند وأستراليا تعملان على نفس الفريق ليتمكن الطرفان من تحقيق الفوز".

تعميق العلاقات الإستراتيجية والاقتصادية

وقُدّرت قيمة التجارة الثنائية بين البلدين بحوالي 17 مليار دولار أميركي العام الماضي، إذ تصدّر الهند الخدمات فيما تصدّر أستراليا الفحم.

وينضوي البلدان في تحالف رباعي يضم الولايات المتحدة واليابان، ويسعيان لتعميق العلاقات الإستراتيجية والاقتصادية وغيرها لمواجهة الصين.

وكانت الهند سابع أكبر شريك تجاري لأستراليا وسادس أكبر سوق تصدير لها في 2020.

وأطلقت المفاوضات الرامية للتوصل إلى اتفاق شامل بين الهند وأستراليا قبل أكثر من عقد، لكنها توقفّت في 2015.

وسعت نيودلهي في الشهور الأخيرة لإعادة إحياء المحادثات التجارية مع عدد من الدول بينها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة