Skip to main content

بريطانيا تجري أكبر تجربة اختبار للدم في العالم لتشخيص السرطان مبكرًا

الإثنين 13 سبتمبر 2021
قالت هيئة الصحة الوطنية في بريطانيا إنها تريد 140 ألف متطوع في إنكلترا لمعرفة كفاءة الاختبار

تبدأ هيئة الصحة الوطنية التابعة للدولة في بريطانيا اليوم الإثنين أكبر تجربة في العالم لاختبار الدم "غاليري" الرئيس من إنتاج شركة غريل، الذي يمكن استخدامه في اكتشاف أكثر من 50 نوعًا من السرطان قبل ظهور الأعراض.

ويفحص اختبار "غاليري" الحمض النووي (دي. إن. إيه) في دم المريض لتحديد ما إذا كان مصدر أي منه خلايا مصابة بالسرطان. ويؤدي التشخيص المبكر لمرض السرطان إلى زيادة معدلات الشفاء بشكل كبير.

وقالت هيئة الصحة الوطنية: إنها تريد 140 ألف متطوع في إنكلترا لترى مدى كفاءة الاختبار، وذلك في إطار تجربة مراقبة عشوائية. وسيتم على الفور فحص عينات الدم لنصف المشاركين باختبار غاليري.

تغيير هائل

وقال أستاذ الوقاية من أمراض السرطان في جامعة كينغز كوليدج بلندن بيتر ساسيني: "نحتاج إلى دراسة اختبار غاليري بدقة لمعرفة ما إذا كان يخفض عدد الإصابات بالسرطان التي يتم تشخيصها في مرحلة متأخرة بصورة كبيرة". وأضاف: "يمكن أن يُحدث الاختبار تغييرًا هائلًا في الاكتشاف المبكر للسرطان ونحن متحمسون لكوننا الرواد في هذا البحث المهم".

ويُعد سرطان الرئة حتى الآن هو السبب الأكثر شيوعًا للوفاة بمرض السرطان في المملكة المتحدة حيث يقف وراء خُمس الوفيات بسبب السرطان.

وقالت هيئة الصحة الوطنية: إن سرطان الرئة والأمعاء والبروستات والثدي مسؤول عن 45% من الوفيات الناتجة عن مرض السرطان في المملكة المتحدة.

وأكدت شركة إلومينا الأميركية الشهر الماضي أنها أكملت الاستحواذ على غريل بصفقة قيمتها 7.1 مليار دولار. وقالت إلومينا إنها ستُشغل غريل على نحو منفصل عن شركتها الحالية.

المصادر:
رويترز
شارك القصة