Skip to main content

بري يدعو لتشكيل حكومة هذا الأسبوع: لن نكون شهود زور لحفلة إعدام لبنان

الثلاثاء 31 أغسطس 2021
رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري

حثّ رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري كبار الساسة في البلاد اليوم الثلاثاء على تشكيل حكومة هذا الأسبوع "وليس أكثر".

وأشار بري في كلمة متلفزة إلى أنه "لا يمكن للكلام بعد اليوم أن يجيب عن الأسئلة المقلقة لدى كل اللبنانيين حول مصير وطنهم ومآل نظامهم وسلمهم الأهلي، واستقرارهم السياسي".

ودعا بري إلى "تنحية كل الخلافات" لإنقاذ البلاد من الانهيار الاقتصادي. ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية طاحنة وتديره حكومة لتصريف الأعمال منذ استقالة الحكومة قبل أكثر من عام.

وقال بري في تصريحاته اليوم: يجب ألا تعرقل الفصائل السياسية تشكيل حكومة عبر المطالبة بأقليات معرقلة في الحكومة الجديدة. 

ورأى رئيس مجلس النواب اللبناني "أننا أمام محاولة موصوفة لاختطاف لبنان وإسقاطه من الداخل، فالوطن يحتضر أمامنا والعملية الجراحية ممكنة من خلال دولة مدنية ومجلس شيوخ وانتخابات نيابية وقضاء مستقل وتوحيد الضرائب على أن تكون تصاعدية، وإقرار الضمان الصحي والاجتماعي للجميع والإسراع في تأليف حكومة بيانها الوزاري تنفيذ الإصلاحات ومكافحة الفساد".

وشدّد على أن يكون جدول أولويات الحكومة "تحرير اللبنانيين من طوابير الذل وتفعيل عمل القضاء والأجهزة الأمنية والرقابية لمكافحة الفساد وتجار السوق السوداء وإجراء الانتخابات النيابية في موعدها".

وأضاف بري: "لن نكون شهود زور حيال حفلة الإعدام الجماعي التي يتعرض لها لبنان يوميًا".

عقبات كبيرة

من جهته قال رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي إن هناك عقبات كبيرة على طريق تشكيل الحكومة. وميقاتي هو ثالث شخصية يتم تكليفها بتشكيل الحكومة.

ونفى الرئيس ميشال عون اتهامات بأنه يطالب بثلث الحقائب الوزارية لحلفائه مما سيسمح لهم بمنع القرارات الحكومية.

والخميس الفائت أعلن سفير الاتحاد الأوروبي في بيروت أن الاتحاد يشعر بقلق عميق للتدهور السريع في الأزمة اللبنانية، وأبلغ القيادات اللبنانية أن وقت التحرك قد نفد وحثهم على تشكيل حكومة.

ويعكس ذلك قلقًا متناميًا إزاء التدهور الحاد للوضع في لبنان، حيث بلغ الانهيار المالي المستمر منذ عامين ذروته الشهر الماضي، إذ أصاب نقص الوقود قطاعات كثيرة من البلاد بالشلل وتسبب في حالة من الفوضى والعديد من الحوادث الأمنية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة