Skip to main content

بسبب تقرير عن تلوث البلاستيك.. برنامج البيئة الأممي بمرمى الانتقادات

السبت 20 مايو 2023

اتهم علماء ومنظمات غير حكومية برنامج البيئة التابع للأمم المتحدة "اليونيب" بإبعاد أولئك "الذين هم في أمس الحاجة إلى الاستماع إليهم" من المفاوضات المقبلة في باريس، والتي تهدف إلى وقف رمي النفايات البلاستيكية.

وتستبعد القيود التي فُرضت في اللحظة الأخيرة على عدد من المنظمات غير الحكومية من حضور ما وصفه رئيس برنامج الأمم المتحدة للبيئة بأنه "أهم صفقة بيئية متعددة الأطراف" خلال عقد من الزمان.

وبذلك لن يشارك في المحادثات أشخاص من المجتمعات في البلدان النامية المتضررة من إلقاء وحرق النفايات البلاستيكية وكذلك عمال النظافة المهمشين.

تقرير لا يعكس آثار التلوث البلاستيكي

وانتقدت المجموعات الوكالة لنشرها تقريرًا هذا الأسبوع، قبل المفاوضات التي ستجري بين 193 دولة في الفترة من 29 مايو/ أيار الجاري إلى 2 يونيو/ حزيران المقبل.

كما زعموا أنها لا تعكس تمامًا الآثار الصحية والبيئية للتلوث البلاستيكي. وقال التقرير إن النفايات البلاستيكية التي أسيء إدارتها يمكن أن تنخفض بنسبة 80% بحلول عام 2040.

وبحسب صحيفة "الغارديان"، فقد كشف تحالف العلماء من أجل معاهدة بلاستيك فعالة "سكيبت" الذي يمثل 200 عالم تمت دعوتهم للتعليق قبل نشر التقرير، إن مخاوفهم وانتقاداتهم تم تجاهلها.

مشكلة فنية حالت دون وصول آراء العلماء

وأسف التحالف لأنه "بسبب مشكلة فنية" لم يتم استلام بريد إلكتروني يحتوي على تعليقاته في الوقت المناسب للنشر.

ومع ذلك، قالت الوكالة إنها تلقت تعليقات من 75 خبيرًا من 39 منظمة وتم دمجها في التقرير. ونفت مزاعم تقول إن تقريرها لم يعكس بشكل كاف الآثار الصحية والبيئية للبلاستيك.

وقال ريتش جاور كبير الاقتصاديين في منظمة تيرفند، وهي منظمة غير حكومية دولية تقدم الدعم لجامعي النفايات: "هذا التقييد في اللحظة الأخيرة يحجب أولئك الذين هم في أمس الحاجة إلى الاستماع إليهم. من الضروري أن يستمع المفاوضون إلى أولئك الذين لديهم خبرة مباشرة في التلوث البلاستيكي: ملتقطو النفايات، والمجتمعات المتضررة من الإغراق والحرق، وأولئك الذين يعيشون بالقرب من مصانع الإنتاج السامة".

واعتبر أنه "من دون أصوات هذه المجموعات، ستفشل المعاهدة في أن تكون أداة تغيير الحياة التي نحتاج إليها بشدة". 

صياغة "متفائلة"

ونقلت صحيفة "الغارديان" عن تيريز كارلسون، مستشارة العلوم في الشبكة الدولية للقضاء على الملوثات وعضو في تحالف "سكيبت" قولها إن 30 عالمًا قدموا أكثر من 300 تعليق.

وانتقدت طريقة صياغة الوكالة للتقرير الذي يركز بشكل كبير على الحلول التكنولوجية بطريقة متفائلة للغاية، على الرغم من أن هذه الحلول التقنية لم يتم إثباتها. 

ولفتت إلى أن أحد الشواغل هو إدراج إعادة التدوير الكيميائي، الذي "لم يُعترف به باعتباره إدارة سليمة بيئيًا" بموجب اتفاقية بازل، كحل مؤقت محتمل.

وقالت بيثاني كارني ألمروث، أستاذة علم السموم في جامعة جوتنبرج في السويد وعضو في "سكيبت" بالنسبة لمجموعة استدعت العلماء: "قاموا بحبسنا خارج الغرفة ولم يسجلوا انتقاداتنا".

إشكالية انخفاض النفايات البلاستيكية 

كما أشار أندريس ديل كاستيلو، كبير المحامين في مركز القانون البيئي الدولي إلى أن الرقم الرئيسي لتقرير وكالة يونيب يتنبأ بحدوث انخفاض بنسبة 80% في التلوث البلاستيكي مع" الاقتصاد البلاستيكي الجديد "المقترح.

واعتبر أن هذا الرقم لا يمثل انخفاضًا، بل يمثل تضييقًا لنطاق وتعريف ما يعتبر تلوثًا بلاستيكيًا من منظور دورة الحياة الكاملة".

وقال: إن "التخفيض"، الذي يشير إلى انخفاض في النفايات البلاستيكية في البيئة لم يحسب العناصر الأخرى للتلوث البلاستيكي مثل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في المنبع والانبعاثات السامة.

حرق النفايات البلاستيكية

كما أعربت المنظمات غير الحكومية عن قلقها بشأن إدراج التقرير لحرق النفايات البلاستيكية في أفران الأسمنت باعتبارها واحدة من عدة إستراتيجيات لمعالجة أزمة البلاستيك.

ومن جهتها، نفت "اليونيب" أن التقرير قدم إعادة التدوير الكيميائي وحرق أفران الأسمنت البلاستيك وقودًا باعتباره جزءًا من حل مشكلة البلاستيك، قائلة إنها كانت ببساطة "خيارات عند استخدام مرافق التخلص الآمن باعتباره ملاذًا أخيرًا لتجنب تسرب البلاستيك إلى البيئة".  

وقالت: "إن تأثير الانغلاق المحتمل للمرافق المبنية لهذا الغرض مثل المحارق ومحطات تحويل البلاستيك إلى وقود يتم تسليط الضوء عليه باعتبارها شيئًا يجب تجنبه".

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة