Skip to main content

بسبب فيلم محمد رمضان.. نقابة الممثلين في مصر تحدد ساعات العمل

الجمعة 19 مايو 2023
محمد رمضان في لقطة من فيلم "هارلي" سبب الأزمة الأخيرة - فيسبوك

حددت نقابة المهن التمثيلية في مصر، أمس الخميس، ساعات عمل أعضائها من الممثلين المنضوين فيها ليصل إلى حدود 12 ساعة.

وقالت النقابة في بيان مقتضب، "قرر مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية برئاسة أشرف زكي، توحيد ساعات العمل الخاصة بالأعضاء في الأعمال الفنية؛ لتكون 12 ساعة يوميًا؛ وذلك لتنظيم العمل وفقًا لضوابط ولوائح وقوانين النقابة".

وأوضحت النقابة أن قرارها جاء "حفاظًا على القوى الناعمة المصرية، حيث وصل الأمر أن استمر التصوير في أحد الأعمال الفنية إلى 52 ساعة".

أزمة "هارلي"

بيان نقابة الممثلين، جاء بعد أزمة كبيرة تسبب بها صنّاع فيلم "هارلي"، الذي يتصدر إيرادات السينما حاليًا، ويقوم بدور البطولة فيه الفنان محمد رمضان

ففي 20 أبريل/ نيسان الماضي، أصدرت نقابة المهن السينمائية بيانًا حاد اللهجة، بعد أن وصلت ساعات التصوير في الفيلم إلى أكثر من 50 ساعة عمل، الأمر الذي أثار غضب العديد من العاملين فيه، وترك أسئلة عديدة لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حول ضوابط العمل في السينما.

وقالت نقابة السينمائيين حينها في بيان، إن استمرار التصوير في فيلم "هارلي" لمدة 54 ساعة، أثار حفيظة العاملين بالحقل السينمائي وعلى رأسهم نقابة المهن السينمائية التي سارعت بتشكيل لجنة للتحقق من الأمر.

واستدعت النقابة وفق بيانها ممثلين عن شركة "رويال صن" للإنتاج الفني والتوزيع المنتجة للفيلم، والقائمين على العمل الذين أقروا بصحة الواقعة وتعهدوا بعدم تكرار ذلك، وأكدت الشركة احترامها للقواعد والقوانين والأطر المهنية التي تحددها نقابة المهن التمثيلية.

انتقادات محمود حميدة

النقابة السينمائية حينها، قالت إنها وجهت اللوم الشديد للشركة المنتجة، وتعهدت باتخاذ إجراءات قانونية في حال تكرر الأمر، "حفاظًا على الصالح العام لأطراف العملية الإنتاجية".

ووفق البيان، فقد قررت النقابة "تشكيل لجنة قانونية مهنية من الخبراء لإعداد نموذج آلية عمل ملزمة، تتضمن كافة الضوابط والعلاقات المهنية للحفاظ على الحقوق والواجبات".

وكان البيان قد صدر حينها قبل يوم واحد من بدء عرض الفيلم، الذي شهد خلاله انتقادات من قبل النجم المخضرم محمود حميدة الذي شارك فيه، بحق الشركة المنتجة، التي هدد بمقاضاتها بسبب عدم التزامها بتعهدات تتعلق بمكان اسمه في الغلاف الترويجي للفيلم.

المصادر:
العربي
شارك القصة