Skip to main content

بسبب قصور كلوي حاد.. إندونيسيا تعلن وفاة 99 طفلًا هذا العام

الأربعاء 19 أكتوبر 2022
حددت إندونيسيا 206 إصابات بالقصور الكلوي حتى 18 أكتوبر - غيتي

لقي ما يقرب من 100 طفل حتفهم في إندونيسيا بسبب القصور الكلوي الحاد هذا العام، حسبما أفاد المتحدث باسم وزارة الصحة الإندونيسية اليوم الأربعاء.

وأضاف المتحدث في تصريح للصحافيين أن المسؤولين حددوا 206 إصابات بهذه الحالة المرضية حتى 18 أكتوبر/ تشرين الأول، مع تسجيل 99 وفاة.

وجاء ذلك بعدما قال مسؤولون في قطاع الصحة في غامبيا: إن حوالي 70 طفلًا توفوا بسبب القصور الكلوي الحاد بعد تناول شراب من الباراسيتامول يباع محليًا ويستخدم لعلاج الحمى.

وعثر على مستويات عالية من مادتي "ثنائي إيثيلين غلايكول" و"إيثيلين غلايكول" في أربعة منتجات من أدوية الشراب التي تعالج السعال، تنتجها شركة "ميدين فارماسوتيكالز" ومقرها نيودلهي، وكانت تباع في غامبيا.

وأفاد مسؤولون في وكالة الغذاء والدواء الإندونيسية أن المنتجات غير متوفرة محليًا، لكنهم حظروا منذ ذلك الحين استخدام المكونات في جميع أدوية الشرب المخصصة للأطفال.

وقالت السلطات الصحية الأسبوع الماضي: إن فريق خبراء تم تشكيله للتحقيق في ارتفاع حالات القصور الكلوي الحاد بين الأطفال يتألف من ممثلين عن وزارة الصحة وجمعية طب الأطفال الإندونيسية ومنظمة الصحة العالمية.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنها تتحدث مع خبراء من منظمة الصحة العالمية يحققون في الحالات التي رُصدت في غامبيا.

وطلبت وزارة الصحة في رسالة بتاريخ 18 أكتوبر/ تشرين الأول، من المستشفيات جمع كل الأدوية التي أعطتها العائلات لأطفالها لإجراء اختبارات للكشف عن السموم.

وكانت السلطات الهندية أوقفت الأسبوع الماضي، إنتاج شراب للسعال في مصنع "مايدن" للأدوية، بعد أن ذكر تقرير لمنظمة الصحة العالمية أن الدواء قد يكون مرتبطًا بوفاة عشرات الأطفال في غامبيا، حسبما أعلن وزير في ولاية هاريانا الهندية.

وتقول مايدن في موقعها على الإنترنت إنها تبيع منتجاتها في الداخل وتصدر إلى دول في آسيا وإفريقيا وأميركا اللاتينية.

وقالت الهند إنه تمت الموافقة على تصدير شراب السعال إلى غامبيا فقط، على الرغم من أن منظمة الصحة العالمية تقول: إن هذه الأدوية ربما ذهبت إلى أماكن أخرى من خلال أسواق غير رسمية.

المصادر:
رويترز
شارك القصة