Skip to main content

بعدما ألغيت مواعيد كشفها جراء كوفيد.. سيدة تفقد النظر في عينها اليمنى

الأحد 8 مايو 2022

تقول سيدة في المملكة المتحدة إنها فقدت النظر في عينها اليمنى بعدما أُلغيت سلسلة من المواعيد في المستشفى الذي تزور إحدى عياداته لفحص عينيها، أثناء تفشي وباء كوفيد-19.

وبحسب ما جاء في موقع "ديلي ميل" البريطاني، كانت جانيت هاريس (80 عامًا) قد حضرت إلى ثلاثة مواعيد لمراقبة ضغط العين، عام 2019.

وتحت وطأة كوفيد عام 2020، تم إلغاء مواعيدها اللاحقة في مستشفى كارديف وفايل بويلز. وبحلول الوقت، الذي ذهبت فيه إلى المستشفى عام 2021، كانت قد فقدت بصرها في عينها اليمنى.

عام قاسٍ

ونقل الموقع عن هاريس قولها في حديث لـ "بي بي سي"، إنها تلقي اللوم على المجلس الصحي، الذي كان عليه الاستمرار في المواعيد.

ولفتت هاريس إلى أنها حصلت على موعد مع طبيب فقط بعدما أخطرت وحدة العيون بتغيير كبير في قدرتها على الرؤية.

وبعد إجراء فحوصات في المستشفى في الأسبوع الذي سبق عيد الميلاد، أُخبرت جانيت أن الأطباء لا يمكنهم إنقاذ بصرها. 

ولم يكن فقدان البصر الجزئي خسارة جانيت الوحيدة عام 2021 الذي وصفته بـ "القاسي"، حيث فقدت أيضًا زوجها كينيث عن 81 عامًا، بعد 59 عامًا من الزواج.

من ناحيته، أشار المجلس الصحي بالمستشفى إلى أنه عمل على ضمان حصول المرضى على المستوى المناسب من الرعاية المطلوبة لحالتهم.

وبحسب موقع "ديلي ميل"، أفاد متحدث باسم المجلس بأنه لضمان استمرار فرقنا في تقديم رعاية آمنة وفعالة للمرضى خلال ذروة الوباء وتماشيًا مع إرشادات مكافحة الفيروس، كانت بعض العيادات والعلاجات المجدولة تعمل بقدرة محدودة. ولفت إلى أنه تم تأجيل مواعيد المرضى في بعض الحالات.

وأشار إلى أنه تم اتخاذ تدابير من قبل المجلس للحفاظ على استمرار الرعاية، بما في ذلك إتاحة مواعيد افتراضية، والعمل عن كثب مع الزملاء في الرعاية الأولية لمواصلة الخدمات الأساسية وإعادة جدولة المواعيد لتاريخ لاحق.

وقال إنه يحثّ كمجلس الصحي أي شخص يلمس تدهورًا في حالته على التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية، حتى لو كان على قائمة الانتظار.

وأعرب عن الأسف لسماع أن هاريس تشعر بأنها لم تتلق الرعاية المناسبة، ونصحها بالاتصال بقسم المخاوف في المستشفى إذا كانت ترغب في مناقشة الأمر.

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قد روّج لجملة "يجب أن نتعلم كيف نتعايش مع الفيروس"، قبل أن يحيط النواب في فبراير/ شباط الماضي بمخططه الرامي إلى الانتهاء مما تبقى من القيود التي واجهت بها الحكومة فيروس كورونا قبل سنتين.

وقال: بالنظر إلى الجهود التي بذلناها في السنتين الماضيتين، سنتعامل وصاعدًا مع الفيروس بطريقة مختلفة، سننتقل من القيود الحكومية إلى المسؤوليات الشخصية". وأردف: هكذا سنحمي أنفسنا من دون أن نفقد حريتنا.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة