Skip to main content

بعد إعلان اعتقاله.. زعيم "القاعدة" في اليمن يظهر في تسجيل مصور

الخميس 11 فبراير 2021
خالد باطرفي زعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية

شكّك موقع "سايت" الأميركي ومسؤولان قبليان يمنيان، الأربعاء، بتقرير أممي أفاد باعتقال زعيم تنظيم القاعدة خالد باطرفي في شبه الجزيرة العربية في أكتوبر/تشرين الأول وذلك في أعقاب نشر الجماعة تسجيلًا مصوَّرًا لزعيمها يتحدّث فيه عن اقتحام الكونغرس الشهر الماضي.

وقال باطرفي خلال التسجيل الذي نشره التنظيم الأربعاء تحت عنوان "أميركا والأخذ الأليم" ومدّته 20 دقيقة و22 ثانية: “ما حادثة الكونغرس إلا غيض من فيض ما سيأتي عليهم بإذن الله"، في إشارة إلى الهجوم الذي استهدف الكونغرس في السادس من يناير/ كانون الثاني.

واعتبر "سايت" المتخصّص في مراقبة مواقع الجماعات المتطرّفة، أنّ التسجيل يشكّك في تقرير الأمم المتحدة الذي أفاد باعتقال باطرفي في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي في اليمن.

وأشار التقرير الذي أعدّه فريق مراقبة تابع للأمم المتحدة وأرسِل لمجلس الأمن، إلى أنّ باطرفي المعروف باسم أبو مقداد الكندي والذي تولّى قيادة التنظيم قبل عام اعتُقل خلال عمليّة في أكتوبر/ تشرين الأوّل أدّت أيضاً إلى مقتل نائبه سعد عاطف العولقي.

غير أنّ مسؤولين قبليين محليّين في محافظة البيضاء وسط اليمن حيث ينشط التنظيم أفادا بأنّ هناك احتمالاً كبيرًا بأنّ باطرفي لم يعتقل، وأنّ من أوقف هو قيادي آخر في الجماعة. وقال أحدهما: "على الأرجح لم يعتقل بل من أوقف هو مسؤول آخر".

وباطرفي الذي يُعتقد أنّه في الأربعينيات من العمر تولّى قيادة التنظيم في فبراير/ شباط 2020 بعد مقتل زعيمه السابق قاسم الريمي في ضربة جوية أميركية في اليمن.

تراجع الهجمات

ونشأ تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" عام 2009 وتعتبره الولايات المتحدة أخطر فروع تنظيم القاعدة في العالم.

واستغلّ التنظيم الحرب الدائرة في اليمن منذ عام 2014 بين الحوثيين والسلطة لتعزيز نفوذه في جنوب البلاد وجنوب شرقها، إلا أن هجماته تراجعت بشكل كبير في الفترة الماضية بعد ضربات جوية أميركيّة مكثفة وعمليات على الأرض. وقد تبنّى هذا التنظيم هجمات في الولايات المتحدة وأوروبا.

وأفاد تقرير الأمم المتحدة بأنّه "إلى جانب الخسائر التي سجّلت في قيادته، يواجه فرع تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب تفكّكًا في صفوفه بفعل انشقاقات قادها بشكل أساسي أحد المساعدين السابقين لباطرفي".

المصادر:
التلفزيون العربي/أ ف ب
شارك القصة