Skip to main content

بعد احتجاز طائرتها بالسودان.. الخطوط الإثيوبية تؤكد أن الأسلحة قانونية

الإثنين 6 سبتمبر 2021
وصلت شحنة الأسلحة عبر الخطوط الجوّية الإثيوبيّة ويجري التحرّي بشأنها

أعلنت الخطوط الجوية الإثيوبية الإثنين، أن نقلها أسلحة إلى السودان كان شحنة "قانونية وتجارية" لأسلحة صيد، بعد أن صادرت السلطات في الخرطوم الشحنة.

وكانت السلطات السودانيّة احتجزت في مطار الخرطوم مساء السبت شحنة أسلحة وصلت من إثيوبيا المجاورة، على ما أفادت وكالة الأنباء الرسميّة السودانيّة (سونا) الأحد.

ووصلت الشحنة عبر الخطوط الجوّية الإثيوبيّة ويجري التحرّي بشأنها، حسب الوكالة.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين لم تُسمّهم، قولهم: إنّ "الأسلحة وصلت إلى إثيوبيا قادمةً من موسكو في مايو/ أيار 2019، واحتجزتها السلطات الإثيوبيّة هناك طوال العامين الماضيين".

وقالت الوكالة: إنّ هناك شكوكًا "حول نوايا استخدامها في جرائم ضدّ الدولة، وإعاقة التحوّل الديمقراطي في السودان، والحيلولة دون الانتقال إلى الدولة المدنيّة".

ويمر السودان بمرحلة انتقالية صعبة منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير في أبريل/ نيسان 2019 بضغط من الشارع.

لكن الخطوط الجوية الإثيوبية، أكبر شركة طيران في إفريقيا، أكدت أنها تملك جميع الوثائق التي تثبت شرعية الشحنة، بما في ذلك رسالة صادرة عن وزارة الخارجية السودانية.

وذكرت الشركة في بيان أن "شحن الأسلحة عبر الخطوط الجوية الإثيوبية إلى السودان هو نقل قانوني وتجاري لأسلحة الصيد مرفقة بجميع الوثائق القانونية من المرسل والمرسل إليه".

وأضافت الشركة أن هذه الأسلحة احتجزتها السلطات الأمنية في أديس أبابا لفترة طويلة للتحقق منها، وأن المرسل إليه رفع دعوى قضائية ضد الخطوط الجوية الإثيوبية أمام محكمة سودانية لتسليمها أو دفع تعويضات بنحو 250 ألف دولار.

العلاقات بين الخرطوم وأديس أبابا

وتأثّرت علاقة الخرطوم وأديس أبابا بالخلاف حول منطقة الفشقة الزراعيّة الخصبة التي يعمل فيها مزارعون إثيوبيّون، وحول سدّ النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل.

وأعلن السودان في أغسطس/ آب الماضي استدعاء سفيره لدى إثيوبيا المجاورة بعد أن رفضت أديس أبابا مبادرة وساطة سودانية للتفاوض على وقف لإطلاق النار في منطقة تيغراي التي ينهشها النزاع.

ويشهد شمال إثيوبيا قتالًا عنيفاً منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، مع إرسال رئيس الوزراء آبي أحمد الجيش إلى الإقليم للإطاحة بجبهة تحرير شعب تيغراي الحاكمة محليًا، مبررًا العملية بأنها رد على استهداف قوات الجبهة معسكرات للجيش الفدرالي.

وعبر عشرات الآلاف من اللاجئين الفارين من منطقة تيغراي الحدود مع السودان منذ بدء النزاع.

المصادر:
وكالات
شارك القصة