Skip to main content

السودان يحتجز شحنة أسلحة وصلت من إثيوبيا.. شكوك حول نيات استخدامها

الإثنين 6 سبتمبر 2021
أفادت وكالة "سونا" بأن الشحنة وصلت إلى السودان عبر الخطوط الجوّية الإثيوبيّة

احتجزت السلطات السودانيّة في مطار الخرطوم شحنة أسلحة وصلت من إثيوبيا المجاورة، على ما أفادت وكالة الأنباء الرسميّة السودانيّة (سونا) أمس الأحد.

والشحنة التي احتُجزت مساء السبت وصلت عبر الخطوط الجوّية الإثيوبيّة ويجري التحرّي بشأنها، وفق "سونا".

وأفادت الوكالة بأنّ السلطات أُبلِغت بوصول "شحنة أسلحة قادمة من أديس أبابا عبر الخطوط الإثيوبيّة، وعلى الفور تمّ حجزها من قبل سلطات الجمارك".

ونقلت الوكالة عن مسؤولين لم تُسمّهم، قولهم إنّ "الأسلحة وصلت إثيوبيا قادمةً من العاصمة الروسيّة موسكو في مايو/ أيّار 2019، احتجزتها السلطات الإثيوبيّة هناك طوال العامين الماضيين، ومن دون سابق إنذار سمحت أديس أبابا بشحنها للخرطوم على طائرة ركاب مدنيّة".

"جرائم ضد الدولة"

وتتكوّن الشحنة من 72 صندوقًا تحوي أسلحة ومناظير رؤية ليليّة. وأفادت الوكالة بأنّ هناك شكوكًا "تدور حول نيات استخدامها في جرائم ضدّ الدولة، وإعاقة التحوّل الديموقراطي (في السودان)، والحيلولة دون الانتقال للدولة المدنيّة".

وتختلف الدولتان منذ عام 2011 حول سدّ النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق، أحد روافد نهر النيل. 

كما تأثّرت علاقة الخرطوم وأديس أبابا بالخلاف حول منطقة الفشقة الزراعيّة الخصبة، التي يعمل فيها مزارعون إثيوبيّون ويؤكّد السودان أنّها تابعة له.

وكانت وزارة الخارجية السودانية قد طالبت في بيان السبت إثيوبيا بـ"الكف" عما وصفته بـ"العدوانية في التعامل مع السودان، والتي درجت عليها طيلة الفترة الماضية".

وجاء البيان السوداني ردًا على إعلان الجيش الإثيوبي تسلل مجموعة مسلحين من قوات الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي عبر الحدود السودانية من أجل محاولة تخريب سد النهضة.

وأكدت الخرطوم عبره على رفض السماح باستغلال أراضيها في إيذاء الغير، وشدّدت على أن لا نية لديها بغزو أراضي الغير.

المصادر:
وكالات
شارك القصة