تغطية مباشرة
تجمع الشباب في باحات المسجد الأقصى - تويتر

بعد اعتقال وإصابة العشرات.. عودة الهدوء إلى باحات المسجد الأقصى

الجمعة 15 أبريل 2022
شارك

أُصيب عشرات الفلسطينيين اليوم بعد اقتحام شرطة الاحتلال الإسرائيلي لساحات المسجد الأقصى حيث دارت مواجهات مع المصلين، قبل أن تهدأ الأوضاع في وقت لاحق مع عودة دخول المصلين إلى المسجد.

وأفاد شهود عيان بأن قوات الشرطة الإسرائيلية دخلت إلى ساحات المسجد فجرًا ولاحقت المصلين، واعتدت عليهم بالضرب. كما أطلقت وابلًا من قنابل الصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط في ساحات المسجد.

وأشار الهلال الأحمر الفلسطيني إلى "إخلاء 117 إصابة من المسجد الأقصى إلى مستشفيات القدس"، لافتًا إلى أن الإصابات هي بالأطراف العلوية من الجسم.

وأكد أن "الإصابات كانت بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت إضافة لاعتداءات بالضرب".

بدورها، أعلنت الشرطة الاسرائيلية في بيان، إصابة ثلاثة من عناصرها بجروح طفيفة جراء رشقهم بالحجارة.

وقد أفاد مراسل "العربي" بأن قوات الاحتلال اعتقلت عددًا كبيرًا من الشبان الموجودين في المسجد القبلي بالحرم القدسي، فيما أشارت شرطة الاحتلال إلى أنها اعتقلت أكثر من 300 فلسطيني من داخل باحات المسجد.

Fri, 04/15/2022 - 17:16

الأمم المتحدة تدعو لوقف "الاستفزازات" في المسجد الأقصى

دعت الأمم المتحدة، الجمعة، إلى وقف "الاستفزازات" في الحرم القدسي، محذرة من مخاطر التصعيد في القدس.

جاء ذلك في بيان صادر عن المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند.

وقال المنسق الأممي: "نشعر بقلق بالغ إزاء تدهور الأوضاع الأمنية في القدس، يجب أن تتوقف الاستفزازات في الحرم القدسي الآن".

Fri, 04/15/2022 - 16:53

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى احترام الوضع الراهن للأماكن المقدسة

دعا الاتحاد الأوروبي إلى احترام الوضع الراهن للأماكن المقدسة احترامًا كاملًا، معربًا عن قلقه من التصعيد الأخير في أنحاء الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، والاشتباكات في المسجد الأقصى صباح الجمعة.

وشدد الاتحاد الأوروبي في بيان صدر عنه، اليوم الجمعة، على ضرورة توقف العنف فورًا، ومنع وقوع المزيد من الضحايا المدنيين كأولوية.

Fri, 04/15/2022 - 16:27

تركيا تٌدين بشدة تسبب إسرائيل بمقتل 7 فلسطينيين

أدانت وزارة الخارجية التركية، بشدة تسبب قوات الأمن الإسرائيلية بمقتل 7 فلسطينيين مؤخرًا، وإيقاع جرحى في المسجد الأقصى صباح اليوم.

وقالت الوزارة في بيان صادر عنها الجمعة: "إن تسببت قوات الأمن الإسرائيلية في مقتل 7 فلسطينيين، أحدهم طفل في مدن مختلفة وفي مقدمتها جنين، واقتحامها صباح اليوم المسجد الأقصى وتسبب في وقوع جرحى، أمر لا يمكن قبوله وندينه بشدة ".

وأشارت الوزارة إلى أنها تتابع بقلق بالغ التوترات المتزايدة في المنطقة في الأيام الأخيرة.

وأكدت الوزارة على أهمية عدم السماح بالاستفزازات والتهديدات ضد مكانة وروحانية المسجد الأقصى خاصة في هذه الفترة الحساسة.

Fri, 04/15/2022 - 15:38

وزير الخارجية الفلسطيني: جهودنا مستمرة لحماية المسجد الأقصى

أكد وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، أن هناك جهودًا متواصلة على المستويات الدولية كافة لحماية المسجد الأقصى.

وأدان المالكي، في بيان له، اليوم الجمعة، الجريمة التي ارتكبتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، ضد المصلين والمعتكفين في المسجد الأقصى المبارك والتي أدت لإصابة العشرات بمن فيهم النساء والأطفال وكبار السن.

وندد بالاقتحام الوحشي لقوات وشرطة الاحتلال للمسجد الأقصى في الجمعة الثانية من شهر رمضان المبارك، معتبرا أنه امتداد لعمليات أسرلة وتهويد القدس واستهداف المقدسات المسيحية والإسلامية وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك، وحلقة جديدة لتكريس تقسيمه الزماني ريثما يتم تقسيمه مكانيا.

وأكد أن سلطات الاحتلال تستغل ازدواجية المعايير الدولية لتكريس احتلالها واختطافها للقدس لفصلها تماما عن محيطها الفلسطيني، موضحا أن الحكومة الإسرائيلية تصدر أزماتها إلى الساحة الفلسطينية وعلى حساب حقوق الشعب الفلسطيني.

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة بسرعة تفعيل نظام الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، داعيا الإدارة الأميركية للضغط على سلطات الاحتلال لوقف انتهاكاتها وجرائمها.

وشدد المالكي على أهمية التنسيق الفلسطيني الأردني لتعميق الحراك السياسي والدبلوماسي على المستويات كافة، لحماية المسجد الأقصى من خطر التهويد.

Fri, 04/15/2022 - 14:52

أبو الغيط يُحذر من إشعال الموقف في المسجد الأقصى

حذر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط من إشعال الموقف في المسجد الأقصى، محملا المسؤولية لقوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد أبو الغيط، في بيان صد عنه، اليوم الجمعة، أن الاعتداءات الإسرائيلية على المصلين منذ فجر اليوم تُمثل استمرارا لمسلسل التجاوزات والاستفزازات الإسرائيلية بهدف تقسيم الأقصى مكانيا وزمانيا، حيث يجري التسامح مع اقتحامات مستمرة لعصابات المستوطنين والمتطرفين، في الوقت الذي يُمنع فيه الفلسطينيون من أداء الشعائر، بما يُهدد بإشعال الموقف على نحو خطير.

وأعرب أبو الغيط عن تضامنه مع المقدسيين والفلسطينيين الذين يتصدون بصمودهم لمحاولات تهويد الأقصى، ولمساعي زعزعة الوضع القائم فيه، في مخالفة للقانون الدولي.

ودعا الأمين العام المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته إزاء هذه التصرفات غير المسؤولة من قبل حكومة الاحتلال، مشددا على أن حق العبادة كفله القانون الدولي، وأن الاعتداءات والاعتقالات الإسرائيلية لن تمنع الفلسطينيين من ممارسة حقهم، ولن تنزع عن الأقصى هويته العربية الإسلامية.

Fri, 04/15/2022 - 14:18

ستون ألفًا يؤدون صلاة الجمعة الثانية من رمضان في المسجد الأقصى

أدى نحو 60 ألف فلسطيني، صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان، في المسجد الأقصى، بمدينة القدس المحتلة، رغم القيود الإسرائيلية.

وقال الشيخ عزام الخطيب، مدير عام دائرة الأوقاف الاسلامية في القدس، إن نحو 60 ألف مصل، أدوا صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى.

ويعتبر هذا العدد، أقل من المعتاد في مثل هذا الوقت، من شهر رمضان.

وكان نحو 80 ألفا، شاركوا في صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان الأسبوع الماضي.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية نشر الآلاف من عناصرها، في القدس الشرقية.

ومنعت السلطات الإسرائيلية، الفلسطينيين الذكور دون سن 50 عاما من سكان الضفة الغربية، وجميع سكان غزة من الوصول إلى المسجد لأداء الصلاة.

وتمت الصلاة، بعد اشتباكات وقعت في المسجد بعد صلاة فجر الجمعة، إثر اقتحام الشرطة الإسرائيلية لساحات المسجد.

Fri, 04/15/2022 - 13:48

اشتية يدعو الدول العربية والمؤسسات الدولية لإدانة انتهاكات إسرائيل

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، أن "اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الجمعة، للمسجد الأقصى المبارك، واعتداءها بوحشية على المصلين والمعتكفين في رحابه الطاهرة خلال الشهر الفضيل، وتدنيس القبلة الأولى للمسلمين نذير خطير واستفزاز للمشاعر".

واعتبر أن "هذا الاعتداء استباحة لحقوق المسلمين في أداء صلواتهم فيه، ولا سيما خلال ليالي شهر رمضان المبارك، ولشعبنا الحق في الدفاع عن أرضه ومقدساته".

ودعا اشتية الدول العربية والإسلامية والمؤسسات الدولية إلى إدانة هذا الانتهاكات، والعمل على عدم تكرارها وعدم السماح للمستوطنين المتطرفين باقتحام باحات المسجد المبارك.  

Fri, 04/15/2022 - 13:12

مدير المسجد الأقصى لـ"العربي": نحذر من استفزاز مشاعر المصلين

حمّل مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني حكومة الاحتلال المسؤولية عن استفزاز مشاعر المصلين وكل الشعب الفلسطيني.

وأشار في حديث إلى "العربي" إلى أن الهجوم الإسرائيلي على المسجد بربري، لكنه لن يعيق إقامة صلاة الجمعة.

Fri, 04/15/2022 - 12:50

اعتداءات شرطة الاحتلال في المسجد الاقصى لم توفر الصحفيين

لم توفر اعتداءات شرطة الاحتلال خلال اقتحامها للمسجد الاقصى الصحفيين الذين كانوا يوثقون الصورة خلال المواجهات.

وقد أظهر شريط فيديو اعتداء عناصر من الشرطة الاسرائيلية على الصحفي رامي الخطيب بالضرب ما أدى إلى إصابته بجروح.

Fri, 04/15/2022 - 12:28

هنية: قرارنا الدفاع عن المسجد الأقصى وحمايته مهما كان الثمن

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية أن "هناك خيارين فقط أمام العربدة الصهيونية واقتحام المسجد الأقصى المبارك؛ إما الاحتلال والبطش والقرابين في المسجد الأقصى، أو الرباط وترسيخ إسلامية القدس ومسجدها الأقصى".

وأضاف هنية: "نحن الشعب الفلسطيني والأمة الإسلامية من يقرر، وقرارنا الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك وحمايته مهما كان الثمن، فلا مكان للغزاة في قدسنا وأقصانا".

وتابع: "سوف ننتصر في صراع الإرادة والهوية مهما طال الزمن".