Skip to main content

بعد التصويت لصالح "عزل" ترمب... ما هي الخطوات التالية؟

الخميس 14 يناير 2021
من المرجح أن يجادل ترمب في المحاكمة بأن تصريحاته تخضع لحرية التعبير التي يحميها الدستور الأميركي

وجّه مجلس النواب الأميركي اتهامًا رسميًا للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب بـ "التحريض على التمرد"، على خلفية اقتحام حشد من أنصاره مبنى الكابيتول في السادس من يناير/كانون الثاني.

وبذلك، أصبح ترمب أول رئيس في تاريخ الولايات المتّحدة يُحال أمام مجلس الشيوخ مرّتين لمحاكمته بقصد عزله، بعدما حوكم للمرة الأولى أمام مجلس الشيوخ قبل عام لكنّ المجلس برّأه يومها من تهمتي استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس اللتين وجّههما إليه مجلس النواب.

لكنّ ما حصل ليس إلا المرحلة الأولى من "محاكمةٍ" يبدو أنّها ستخوض "سباقًا مع الزمن"، نظرًا لقصر المدّة الزمنيّة الفاصلة عن موعد انتهاء ولاية ترمب رسميًا، واستلام الرئيس المنتخب جو بايدن زمام السلطة. 

في ما يلي الإجابات على كلّ الأسئلة المطروحة حول المسار الدستوريّ لمحاكمة ترمب، استنادًا لتقريرٍ نشرته وكالة "رويترز".

هل انتهت المساءلة؟

لم تنتهِ مساءلة ترمب بتصويت مجلس النواب، فمهمة الأخير هي توجيه الاتهامات أي بنود المساءلة.

أما الخطوة الرئيسية التالية فهي إجراء مجلس الشيوخ محاكمة لبيان ما إذا كان ترمب مذنبًا في ما نُسب إليه.

وتتطلب إدانة ترمب موافقة أعضاء المجلس بأغلبية الثلثين. وإذا شارك كل أعضاء مجلس الشيوخ البالغ عددهم 100 عضو في التصويت تتطلب الإدانة انضمام 17 عضوًا جمهوريًا إلى الديمقراطيين.

متى تبدأ المحاكمة؟

رفض ميتش ماكونيل زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ مطالب الديمقراطيين بعقد محاكمة فورية للرئيس، وقال إنها لا يمكن أن تبدأ إلا بعد عودة المجلس من عطلته في 19 يناير/كانون الثاني.

وهذا يعني أن المحاكمة ستبدأ على الأرجح بعد أن يترك ترمب منصبه في 20 يناير/كانون الثاني. وعلى مجلس النواب أن يرفع الاتهامات رسميًا إلى مجلس الشيوخ قبل إمكان بدء المحاكمة.

كيف سيدافع ترمب عن نفسه؟

أقر مجلس النواب مساءلة الرئيس بتهمة واحدة وجهها إلى ترمب هي "التحريض على التمرد" استنادًا إلى الكلمة التي ألقاها في آلاف من أنصاره قبل أن تعيث مجموعة من الغوغاء فسادًا في مبنى الكابيتول مقر الكونغرس.

من المرجح أن يجادل ترمب في المحاكمة بأن تصريحاته تخضع لحرية التعبير التي يحميها التعديل الأول في الدستور الأميركي، ورغم أنه طلب من أنصاره أن "يكافحوا" فلم يقصد بهذا التعبير دعوة حرفية للعنف.

وقد نشر ترمب بيانًا مسجّلاً بالصوت والصورة يوم الأربعاء عقب التصويت بالموافقة على مساءلته قال فيه إنه يدين أحداث العنف التي وقعت الأسبوع الماضي.

وقال ترمب إنّ "العنف والتخريب ليس لهما على الإطلاق أي مكان في بلدنا ولا مكان لهما في حركتنا".

هل يمكن مساءلة رئيس سابق؟

يُجمع الباحثون على أن "المساءلة المتأخرة" دستورية، ولا إشكال فيها على الإطلاق، ويوضحون أنّ الغرض من المساءلة ليس مجرد عزل المسؤولين من مناصبهم بل سحب الأهلية التي تتيح لهم تولي مناصب مستقبلية. وهذا معناه أنه لا يزال هناك مبرر لمحاكمة ترمب بعد خروجه من البيت الأبيض.

وينص الدستور على أن عقوبة واحدة على الإدانة تعد سحبًا لأهلية شغل أي منصب رفيع أو التمتع بامتيازات أمريكية.

وبمقتضى سابقة في مجلس الشيوخ يتطلب فقدان الأهلية أغلبية بسيطة. وتاريخيًا لا يحدث هذا التصويت إلا بعد الإدانة.

ما طول المحاكمة؟

وفقًا للمحكمة العليا في الولايات المتحدة إن لمجلس الشيوخ صلاحيات واسعة في تحديد القواعد التي يعمل بها في تسيير المحاكمة. إلا أنه بمقتضى القواعد السارية حاليا تستغرق المحاكمة بضعة أيام على أقل تقدير.

المصادر:
وكالات
شارك القصة