Skip to main content

بعد تأخير طويل... ووهان "تتحضّر" لاستقبال بعثة منظمة الصحة

السبت 9 يناير 2021
اللقاح يظهر نتائج أولية جيدة ضد السلالة الجديدة من الفيروس.

أعلنت الصين أنها تتابع التحضيرات لاستقبال بعثة منظمة الصحة الدولية التي ستزور ووهان للتحقيق في منشأ كوفيد-19. وجاء التصريح بعد إعلان المدير العام للمنظمة الثلاثاء أنه يشعر “بخيبة أمل كبيرة” لعدم استكمال بكين بعد التصريح حول الزيارة، رغم بدء عدد من أعضاء الفريق الرحلة إلى الصين. 

وأوضح نائب وزير اللجنة الوطنية للصحة الصينية، زينغ ييشين، أنّه "يتم النظر في الموعد المحدد (للزيارة) ونحن جاهزون"، حيث ستقوم مجموعات خبراء معنيين باستقبال بعثة المنظمة. وأضاف “طالما يستكمل هؤلاء الخبراء الإجراءات ويؤكدون برنامجهم سنذهب سويا إلى ووهان لإجراء تحقيقات"، معربًا عن أمله في أن تتمكن التحقيقات من زيادة فهم منشأ فيروس كورونا المستجد. 

وكانت المنظمة قد أعلنت سابقًا أن الصين منحت الإذن لزيارة فريق يضم 10 أشخاص. فيما امتنعت السلطات الصينية عن تأكيد تفاصيل الزيارة، في مؤشر على حساسية المهمة التي عانت من التأخير والسياسة.

اللقاح مجانًا

وتعوّل الصين، كما باقي دول العالم، على حملات التلقيح لمواجهة تفشي الفيروس، إذ أعلنت السلطات الصينية، اليوم السبت، إنها ستقدم لقاحات للوقاية من كوفيد-19 مجّانًا بمجرد أن تكون متاحة للجمهور. وقال تشنغ توشنغ وي المسؤول باللجنة الوطنية للصحة إن الحكومة يمكنها توفير اللقاحات مجانًا للأفراد رغم تكاليف التصنيع والنقل.

وأوضح بيشين أن اللقاح الذي  طورته الصين لديه فعالية مماثلة ضد تحورات سلالة الفيروس التي ظهرت في بريطانيا أخيرًا، معتبرًا أن سرعة تحور فيروس كورونا المستجد الجديد لا تزال ضمن نطاق مقبول. 

ووافقت الصين في أواخر ديسمبر/كانون الأول على أول لقاحاتها للاستخدام العام. وتم بالفعل إعطاء ثلاثة لقاحات لمجموعات محدودة معرضة لخطر الإصابة بالعدوى، بمن فيهم العاملون في المجال الطبي، من خلال برنامج للاستخدام في حالات الطوارئ. كذلك عمدت إلى توسيع نظام التطعيم ليشمل المزيد من المجموعات الرئيسية مثل العاملين في قطاعي الغذاء والنقل العام في محاولة لوقف عودة ظهور الفيروس في فصلي الشتاء والربيع.

المصادر:
وكالات
شارك القصة