Skip to main content

بعد تغريدة "مسيئة لأردوغان".. تركيا تفتح تحقيقاً في حق نائب هولندي  

الثلاثاء 16 فبراير 2021
النائب اليميني المتطرف في البرلمان الهولندي خيرت فيلدرز

فتحت النيابة العامة في العاصمة التركية أنقرة، اليوم الثلاثاء، تحقيقًا في حق النائب اليميني بالبرلمان الهولندي خيرت فيلدرز بسبب منشور له يسيء فيه للرئيس رجب طيب أردوغان.

وأوضحت نيابة أنقرة في بيان أن التحقيق فُتح بسبب تغريدة مسيئة لأردوغان، نشرها فيلدرز يوم 15 فبراير/ شباط الجاري. وأضاف البيان أن تغريدة فيلدرز تضمنت عبارات وصورا مسيئة لأردوغان.

وقال فيلدرز على تويتر أمس الإثنين، "إن أردوغان إرهابي"، وحث رئيس الوزراء الهولندي مارك روته على طرد السفير التركي من هولندا. كما طالب بطرد تركيا من حلف شمال الأطلسي.

وعقب بيان نيابة أنقرة، رد فيلدرز عبر  تغريدة جديدة  على "تويتر". وقال:"حرية التعبير مفهوم غير معروف للديكتاتور أردوغان. لا تنتقده وإلا سيتم التحقيق معك ومحاكمتك". 

ومساء الإثنين، استنكر حزب العدالة والتنمية التركي على لسان المتحدث باسمه عمر جليك، إساءات فيلدرز بحق أردوغان، وكتب عمر جيليك على تويتر "هذا الفاشي الذي هاجم رئيسنا كان سيصبح نازيا لعينا لو عاش خلال الحرب العالمية الثانية. ولو كان يعيش في الشرق الأوسط الآن لكان أحد سفاحي داعش".

وكان أردوغان قدّم العام الماضي شكوى جنائية منفصلة في تركيا ضد فيلدرز بسبب رسم كاريكاتيري للرئيس التركي مصحوبا بكلمة "إرهابي" وصورة منفصلة لسفينة غارقة ترفع علم تركيا.

وفيلدرز، زعيم حزب الحرية الهولندي، أحد أبرز سياسيي اليمين المتطرف في أوروبا وأحد الشخصيات المثيرة في الجدل بشأن الهجرة في هولندا وإن لم ينضم قط للحكومة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة