Skip to main content

بعد "تقارير" عن هجوم على سفينة.. السعودية تعلن تدمير "زورق مفخّخ"

الثلاثاء 27 أبريل 2021
صورة تم التقاطها في 5 يناير 2020 تظهر قوارب راسية على طول ساحل البحر الأحمر في السعودية

أعلنت وزارة الدفاع السعودية، اليوم الثلاثاء، اعتراض وتدمير "زورق مفخخ ومسيّر عن بعد" في مياه البحر الأحمر، وذلك بُعيد "تقارير" أشارت إلى هجوم تعرّضت له سفينة قبالة ميناء ينبع السعودي.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع السعودية تركي المالكي أنّ "الوحدات البحرية تمكّنت من رصد تحرك الزورق المفخخ والمسيّر عن بعد بمياه البحر الأحمر مقابل ينبع"، مشيرًا إلى أنّه "تم التعامل مع الزورق المفخخ وتدميره حسب قواعد الاشتباك".

ولفت إلى أن "التحقيقات مستمرة من قبل الجهات المختصة لمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذه المحاولة العدائية وتحديد الجهة التي تقف وراءها".

وأكد المالكي أن وزارة الدفاع السعودية "تتّخذ وتنفذ الإجراءات الصارمة ضد أي محاولات عدائية لاستهداف المقدرات الوطنية والمنشآت الاقتصادية".

وجاء الإعلان السعودي بعد "تقارير غير مؤكدة" كشفت عنها جماعة دراياد جلوبال للأمن البحري، حيث أشارت إلى تعرض سفينة، ربما تكون ناقلة النفط إن.سي.سي دمام، للهجوم قبالة ميناء ينبع السعودي المطل على البحر الأحمر.

وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أيضا أنها على علم بتقارير عن حادثة وقعت اليوم على بعد ميلين بحريين تقريبًا عن ينبع وجاري تحري الأمر.

وهوجمت سفن في مياه البحر الأحمر من قبل؛ ففي ديسمبر/ كانون الأول، قالت السعودية: إن زورقًا ملغومًا أصاب ناقلة راسية في ميناء جدة. وكان ذلك بعد حادث وقع في ميناء سعودي آخر يطل على البحر الأحمر عندما ألحق لغم أضرارًا بناقلة.

وأحبط التحالف العسكري الذي تقوده المملكة ويحارب في اليمن محاولات لشن هجمات باستخدام زوارق ملغومة يقول إنها من تنفيذ جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران.

المصادر:
وكالات
شارك القصة