Skip to main content

بعد خفض إيران إمدادات الغاز.. العراق مهدد بعجز في الكهرباء

الأربعاء 1 سبتمبر 2021
استهدفت هجمات 160 برجًا لنقل الطاقة الكهربائية خلال 7 أشهر في العراق

أفادت وزارة الكهرباء العراقية اليوم الأربعاء بأن إمدادات الغاز الإيرانية للمنطقتين الوسطى والجنوبية انخفضت من 49 مليونًا إلى ثلاثة ملايين متر مكعب يوميًا ما يهدد بنقص خطير للكهرباء.

وذكرت الوزارة في بيان أن "خفض إمدادات الغاز الإيرانية أدى إلى فقدان شبكة الكهرباء الوطنية نحو 5500 ميغاواط".

وقالت الوزارة: "إنها على اتصال بوزارة الطاقة الإيرانية وبالسفارة الإيرانية في بغداد لتوضيح أسباب الخفض".

عقوبات على النفط الإيراني

ومددت واشنطن مرارًا لمدة 90 أو 120 يومًا إعفاءات من العقوبات للسماح لبغداد باستيراد الطاقة من إيران بعدما أعادت واشنطن فرض عقوبات على النفط الإيراني ومنعت الدول من شراء منتجات طاقة من إيران.

وتصر الولايات المتحدة على أن يعمل العراق، ثاني أكبر منتج للخام في أوبك، صوب تحقيق الاكتفاء الذاتي كشرط لاستثناء واردات الطاقة الإيرانية إلا أن بغداد تواجه صعوبة في ذلك لأسباب من بينها أسعار النفط المنخفضة.

وينتج العراق حاليًا 16 ألف ميغاواط من الكهرباء وهذا أقلّ بكثير من حاجته المقدرة بـ24 ألف ميغاواط، وتصل إلى 30 ألفًا في فصل الصيف، فيما قد يتضاعف عدد سكانه بحلول عام 2050 ما يعني ازدياد استهلاكه للطاقة، وفق الأمم المتحدة.

الهجمات تفاقم أزمة قطاع الكهرباء

وعادةً ما تشهد البلاد احتجاجات متكررة على انقطاع الكهرباء وبخاصة في فصل الصيف؛ إذ تصل الحرارة أحيانًا إلى 50 درجة مئوية.

وتزايدت منذ بداية الصيف الهجمات على أبراج التغذية الكهربائية في العراق ما يزيد من سوء إمدادات الطاقة، ويفاقم تهالك البنية التحتية لقطاع الطاقة. 

وأواخر العام الماضي توصلت لجنة تحقيق شكّلها البرلمان العراقي، إلى إنفاق 81 مليار دولار على قطاع الكهرباء منذ عام 2005 لكن الخدمة لم تشهد أي تحسّن.

وتدفع أزمة انقطاع الكهرباء في العراق نتيجة لتخفيض إيران كميات الغاز، الكثير من العراقيين إلى الاعتماد على المولدات الخاصة المرتفعة التكاليف.

المصادر:
وكالات
شارك القصة