Skip to main content

بعد دعوتها لوقف الحرب على غزة.. آني لينوكس تتعرض لحملات إسرائيلية

الثلاثاء 6 فبراير 2024
لينوكس خلال حفل توزيع جوائز غرامي- رويترز

تتعرض المغنية الإسكتلندية آني لينوكس منذ أمس الإثنين لحملة انتقادات إسرائيلية عنيفة، بعد أن دعت إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، خلال حفل توزيع جوائز "غرامي" العالمية الـ66، في مدينة لوس أنجلوس الأميركية. 

وخلال فقرة تكريم النجمة الأيرلندية الراحلة شنيد أوكونور، حيث غنت لها لينوكس أغنية "لا شيء يقارن بك"، هتفت هذه الأخيرة بعدها "أوقفوا إطلاق النار" باسم الفنانين البريطانيين الذين دعوا عبر رسالة ضمت المئات منهم لوقف الحرب على غزة، ولاقت دعوة لينوكس تصفيقًا حادًا من النجوم والمشاهير الحاضرين. 

وقالت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية، إن دعوة المغنية البالغة من العمر 69 عامًا، في أكبر حفل جوائز في العالم، أثارت ردود أفعال من مؤيدي إسرائيل ومن الإسرائيليين أنفسهم في تل أبيب.

ونقلت الصحيفة عن الممثلة الإسرائيلية نوا تشيبي التي كانت سفيرة معتمدة في الأمم المتحدة لمكافحة "العداء للسامية"، قولها: إن "جوائز غرامي تم خطفها لصالح أجندة حماس"، حسب زعمها.

وأضافت الممثلة الإسرائيلية: "المغنية آني لينوكس دعت إلى وقف إطلاق النار، مما ينكر حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وأيضًا عدم الدعوة إلى الإفراج عن الرهائن. ببساطة تمنح حماس بالضبط ما أرادته"، وفق تعبيرها.

"الهدف هو تدمير غزة"

من جانبها، نشرت لينوكس تباعًا على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي رسالتين، قالت في إحداها: "هل هناك أي جدوى في النشر اليومي للدعوة إلى السلام ووقف إطلاق النار، وفي حين أنه من الواضح تمامًا أن الهدف العسكري هو تحقيق الدمار الشامل لغزة وشعبها؟". 

صورة نشرتها لينوكس على صفحتها في انستغرام لجثة شهيد فلسطيني

وأضافت لينوكس: "أجد أنه من المستحيل مشاهدة هذه الجرائم المروّعة، والبقاء غير مبال أو صامت. ضميري الأخلاقي يجبرني على فعل الشيء الوحيد الذي يمكنني القيام به، وهو الوقوف كشاهدة عبر النشر".

وشن الصحفي في صحيفة "ديلي ستار" البريطانية، آدم كايلر، هجومًا لاذعًا على لينوكس، وقال في منشور له على منصة إكس: "هل شرحت آني لينوكس بالضبط كيف تريد حدوث وقف إطلاق النار؟ لا؟ حسنًا، لنواصل، نتجاهل الهراء الأدائي من الأغبياء مثل آني لينوكس"، وفق وصفه.

"المنظور الإنساني"

وعادت لينوكس لترد على حملة الانتقادات التي طالتها بمنشور آخر قالت فيه: "إن تاريخ الصراع بين فلسطين وإسرائيل، ممتد منذ عقود، ولطالما تمنيت رؤية حل سلمي لهذا الصراع المأساوي والذي يبدو بلا نهاية".

وأضافت: "أنا لست معادية للسامية ولا مؤيدة لحماس، إنما موقفي يأتي تمامًا من منظور إنساني، الذي يجب أن يصوب في صميم الظروف التي تقل فيها قيمة حياة الإنسان إلى أقل من الصفر".

ومع مواصلة الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الثالث والعشرين بعد المئة، قالت لينوكس: "حتى الآن، يتم تدمير أكثر من 2 مليون حياة مع ارتفاع عدد القتلى إلى أكثر من 27,000 وأكثر من 66,000 جريح، ويجبر الناس على البقاء في ظروف كارثية، مع نقص شديد في جميع الموارد والإمدادات الأساسية".

وتابعت لينوكس منشورها بالقول: "المستشفيات والمرافق الطبية والخدمات بالكاد قادرة على العمل، بينما تنتشر الأمراض المعدية بشكل هائل مع ارتفاع مستويات الجوع، وكل هذا مصحوب بالصدمات والتهديدات والقصف المستمر".

فنانون مع فلسطين

يذكر أن لينوكس دعت إلى وقف إطلاق النار باسم مئات الفنانين الذين طالبوا به قبل ذلك عبر رسالة وقع عليها أكثر من ألفي فنان بريطاني خلال أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. 

وضمت العريضة نجومًا على غرار كتيلدا سوينتن، وستيف كوغان، وتشارلز دانس، وميريام مارغويلز، إضافة إلى المخرجين كمايك لي، ومايكل وينتربوتوم وغيرهما من الفنانين في مجالات السينما والمسرح وغيرهما من الفنون، بالإضافة إلى مصممي غرافيك، وروائيين، ومصممي أزياء.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة