Skip to main content

"بعد رأس السنة".. بايدن سيتخذ قراره بشأن الترشح لولاية جديدة قريبًا

الثلاثاء 6 ديسمبر 2022

أعلن كبير موظفي الرئيس الأميركي جو بايدن، أن هذا الأخير سيتخذ قراره بشأن ترشحه لولاية ثانية في 2024 بعد "فترة قصيرة" من بدء العام الجديد.

وأمس الإثنين، قال رون كلاين في تصريحات أدلى بها خلال قمة مجلس الرؤساء التنفيذيين لـ"وول ستريت جورنال": إنّ بايدن يتشاور مع أفراد عائلته.

وفي سن الثمانين، يعد بايدن الرئيس الأكبر سنًا في تاريخ الولايات المتحدة، وإذا تولى السلطة لولاية ثانية فسيكون في الـ86 من عمره بحلول انتهاء ولايته.

وقال كلاين الذي يعد من بين أرفع الشخصيات في واشنطن التي تعلّق على المسألة في مقابلة بثّتها "وول ستريت جورنال": إنه يعتقد أنه "ينوي الترشح".

وأضاف: "أسمع من العديد من الديمقراطيين في أنحاء البلاد بأنهم يريدون بأن يترشح.. لكن الرئيس سيتّخذ هذا القرار، بحسب توقعاتي، بعد وقت قصير من انتهاء موسم العطلات، لكنني أتوقع بأن يكون قراره أنه سيقوم بذلك (أي سيترشح)".

ترشح ترمب

وحاليًا، يعد دونالد ترمب المرشّح الوحيد الذي أعلن عن نيته خوض انتخابات 2024 من مقر إقامته في مارالاغو بفلوريدا، حيث قال الشهر الفائت: "من أجل جعل أميركا عظيمة مرة أخرى، أعلن ترشحي لمنصب رئيس الولايات المتحدة.. عودتنا بدأت الآن".

وكان ترمب قد اتهم بايدن بوضع العالم على شفير حرب نووية، معتبرًا أن أميركا تتراجع في عهده على مختلف الصعد، متعهدًا أمام أنصاره بحرمان بايدن من ولاية جديدة.

من جهته، ألمح بايدن بشكل قوي إلى أنه سيترشّح مجددًا بينما ترك احتمال عدم ترشحه مفتوحًا، قائلاً: إنه "يحترم المصير إلى حد كبير".

وفي التاسع من نوفمبر/ تشرين الثاني، وبعدما حقق الديمقراطيون نتائج جيّدة بشكل غير متوقع في انتخابات منتصف الولاية، قال إنه "ينوي الترشّح مجددًا"، لكنه سيؤكد الأمر "مطلع العام المقبل".

المصادر:
العربي- أ ف ب
شارك القصة