Skip to main content

بعد ضبط كبتاغون في الرمان.. السعودية تمنع دخول الخضروات والفواكه اللبنانية

الجمعة 23 أبريل 2021
يسري القرار السعودي اعتبارًا من يوم الأحد

أعلنت السعودية يوم الجمعة منع دخول الخضروات والفواكه اللبنانية إلى أراضيها أو عبرها، اعتبارًا من الأحد القادم؛ بسبب استغلالها في تهريب مواد مخدرة إلى المملكة، وفق بيان للداخلية نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس".

وقالت وزارة الداخلية السعودية في بيان: إن القرار جاء "انطلاقًا من التزامات المملكة وفقًا للأنظمة الداخلية وأحكام الاتفاقيات الدولية في شأن محاربة تهريب المخدرات بجميع أشكالها".

وأضافت الوزارة أن "الجهات المعنية في المملكة لاحظت تزايد استهدافها من قبل مهربي المخدرات التي مصدرها الجمهورية اللبنانية.. وتستخدم المنتجات اللبنانية لتهريب المخدرات إلى أراضي المملكة.. وأبرزها إرساليات الخضروات والفواكه".

 وأكدت الداخلية السعودية أن القرار سيبقى نافذًا "إلى حين تقديم السلطات اللبنانية المعنية ضمانات كافية وموثوقة لاتخاذها الإجراءات اللازمة لإيقاف عمليات التهريب الممنهجة ضد المملكة".

وقالت الوزارة في بيانها إنها "ستستمر بمتابعة ورصد إرساليات المنتجات الأخرى القادمة من لبنان؛ للنظر في مدى الحاجة إلى اتخاذ إجراءات مماثلة تجاهها"، حال استخدامها في تهريب المخدرات.

كبتاغون في الرمان

ويأتي القرار السعودي بعدما أعلنت السلطات في المملكة اليوم إحباط تهريب 5.3 مليون حبة كبتاغون مخبأة في فاكهة "رمان" واردة من لبنان.

وفيما تم القبض على 5 متهمين إثر ضبط شحنة الحبوب المخدرة، أشار متحدث مكافحة المخدرات في السعودية الى أن "نسبة المضبوطات الواردة من لبنان بلغت أكثر 75% من إجمالي الضبطيات".

أول تعليق لبناني على القرار السعودي

وفي أول تعليق لها، أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية أنها أحيطت علمًا عبر السفارة السعودية بقرار حظر دخول الخضار والفواكه من لبنان بسبب تهريب المخدرات.

وأضافت الوزارة في بيان: "نقل الوزير شربل وهبة الموضوع إلى كبار المسؤولين".

وتابع البيان قائلًا: "تهريب المخدرات في حاويات أو شاحنات محملة بالفواكه والخضار من لبنان إلى الخارج عمل يعاقب عليه القانون اللبناني، وتؤكد أن تهريب المخدرات وشحنها يضر بالاقتصاد وبالمزارع اللبناني وبسمعة لبنان".

وحث البيان السلطات اللبنانية على العمل "بأقصى الجهود" لإحباط أي محاولات تضر بالمزارعين اللبنانيين.

"الأمر خطير للغاية"

وقال وزير الزراعة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى إن الحظر السعودي خسارة كبيرة، كاشفًا أن قيمة تلك الصادرات اللبنانية للسعودية تبلغ 24 مليون دولار سنويًا.

وأضاف لـ"رويترز" أن الأمر خطير للغاية خاصة إذا أثر سلبًا على الصادرات لباقي دول الخليج الي قد تتخذ إجراءات مماثلة.

وأشار وزير الداخلية اللبناني محمد فهمي الى أن بلاده على استعداد للتعاون مع كل الدول لمكافحة تهريب المخدرات.

وقال: "إن الأمن اللبناني يبذل جهودا جبّارة في موضوع محاربة عمليات تهريب المخدرات، وفي هذه الحرب قد ينجح المهربون في بعض الأحيان لكن هذا لا يلغي الجهد الكبير والعمل الدقيق الذي يستهدف بنجاح عشرات عمليات التهريب ويوقفها".

ودعا فهمي إلى "مزيد من تعاون الأجهزة الأمنية بين البلدين لحماية شعبيهما".

صناعة ناشطة

وتنشط في لبنان وسوريا المجاورة صناعة مخدّر الكبتاغون الذي يصنّفه مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة بأنّه "أحد أنواع الأمفيتامينات المحفزة"، وهو مزيج من الأمفيتامينات والكافيين ومواد أخرى.

وباتت الصناعة اكثر رواجاً، استخداماً وتصديراً، مع توسّع دائرة النزاعات وعلى رأسها النزاع السوري العام 2011.

 ونجحت الأجهزة الأمنية اللبنانية مراراً في إحباط عمليات تهريب ضخمة باتجاه الأسواق الخليجية خصوصاً السعودية. وضبطت الجمارك في 3 شباط/فبراير خمسة ملايين حبة كبتاغون في مرفأ بيروت، كان من المفترض إرسالها إلى اليونان ثم السعودية.

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2015، أوقف لبنان أميراً سعودياً حاول مع أربعة سعوديين آخرين تهريب نحو طنين من حبوب الكبتاغون موضبة داخل طرود في طائرة خاصة كانت متجهة من بيروت إلى السعودية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة