Skip to main content

بعد طول انتظار.. بايدن يتصل بنتنياهو

الخميس 18 فبراير 2021
البيت الأبيض: بايدن أكد أهمية العمل على تعزيز السلام في المنطقة بما في ذلك بين إسرائيل وفلسطين.

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء الأربعاء، أن اتصالاً هاتفياً جرى بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأميركي جو بايدن.

وكتب نتنياهو في تغريدة له على حسابه على "تويتر" وباللغة العربية أن المكالمة كانت "وديّة ودافئة للغاية واستمرت أكثر من ساعة".

وتحدث نتنياهو في تغريدة ثانية عن العلاقة الشخصية التي تربطه مع بايدن، التي أشار فيها إلى أنها "تستمر منذ سنوات عديدة"، مشيراً إلى أنهما "سيعملان معاً على تعزيز التحالف المتين القائم بين إسرائيل والولايات المتحدة".

كما كشف أنهما "بحثا الاستمرار في دفع اتفاقيات السلام قدماً، والتهديد الإيراني، والتحديات الإقليمية، واتفقا على مواصلة الحوار بينهما". 

وجاء في التغريدة أيضاً أن نتنياهو "هنّأ بايدن على توليه الرئاسة الأميركية، ولمكافحة فيروس كورونا، وأنهما تبادلا الآراء حول سبل التعامل مع الجائحة".

إعلان نتنياهو الحديث مع الرئيس الأميركي يأتي بعد أن قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي أمس الثلاثاء إن بايدن يعتزم إجراء اتصال هاتفي قريباً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي.

 بدوره  كشف البيت الأبيض أن بايدن أكد التزامه الشخصي الثابت بأمن إسرائيل في اتصال هاتفي بنتنياهو.

وقال في بيان: بايدن ونتنياهو ناقشا أهمية استمرار المناقشات حول القضايا الإقليمية ومن بينها إيران،  كما رئيس الوزراء الاسرائيلي نيته تعزيز التعاون الدفاعي مع إسرائيل 

وأضاف البيان أن بايدن أكد دعمه اتفاقات التطبيع الأخيرة بين إسرائيل ودول مؤكداً على أهمية العمل على تعزيز السلام في المنطقة بما في ذلك بين إسرائيل وفلسطين.   

المصادر:
وكالات
شارك القصة