Skip to main content

بعد "فضيحة" اللقاحات.. تعيين وزيرة جديدة للصحة في الأرجنتين

الأحد 21 فبراير 2021
لم تصدر الوزيرة الجديدة أي بيان، ولم ترد على أسئلة الصحافيين بعد أدائها اليمين

تولت وزيرة الصحة الأرجنتينية الجديدة كارلا فيتسوتي مهامها السبت بعد استقالة سلفها خينيس غونزاليس غارسي الذي ضُبط وهو يساعد أصدقاء على تجاوز برنامج حملة التلقيح ضد كورونا.

وأدت فيتسوتي أخصائية الطب الباطني، اليمين أمام الرئيس ألبرتو فرنانديز في مقر الرئاسة في مراسم قصيرة بثها التلفزيون، ولم تصدر أي بيان بعد ذلك ولم ترد على أسئلة الصحافيين.

وكانت فيتسوتي مسؤولة عن تأمين اللقاح الروسي "سبوتنيك-في" للأرجنتين بصفتها نائبة لوزير الصحة.

واستقال وزير الصحة السابق في وقت متأخر الجمعة بطلب من رئيس البلاد؛ وجاء ذلك إثر "فضيحة" بعد الكشف عن تلقي أصدقاء للوزير اللقاح قبل بدء الحملة الرسمية للتحصين ضد كوفيد-19.

وأثار الفضيحة أحد أصدقاء الوزير، إذ أعلن الصحافي هوراسيو فيربتسكي، البالغ 71 عامًا، في لقاء إذاعي أنه يدين لصديقه الوزير تمكّنه من أخذ اللقاح في مكتبه قبل السكان.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن أشخاصًا آخرين مقربين من الحكومة تم تطعيمهم في وزارة الصحة بينما أكدت صحف محلية أن مكتب المدعي العام فتح تحقيقًا.

وكان غونزاليس غارسيا قد أشار في رسالة استقالته، إلى أن الأشخاص الذين تلقوا اللقاح في الوزارة ينتمون إلى الفئات المستهدفة في الحملة الحالية، أي أن أعمارهم تزيد عن 70 عامًا.

وحتى الآن لم يتم تطعيم سوى العاملين في القطاع الصحي في الأرجنتين، وبدأ تطعيم الذين تزيد أعمارهم عن سبعين عامًا الأربعاء في مقاطعة بوينس آيرس.

وتسلمت الأرجنتين التي يبلغ عدد سكانها 44 مليون نسمة، حتى الآن 1,2 مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك في" و580 ألف جرعة من لقاح "كوفيشيلد" من معهد "سيروم أينستيتيوت" في الهند. وسجلت البلاد أكثر من مليوني إصابة بكوفيد-19 و51 ألف وفاة.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة