Skip to main content

بهدف "بناء قاعدة عسكرية".. هل استأجرت تركيا ميناء ليبيًا لمدة 99 سنة؟

الجمعة 18 أغسطس 2023
أشار المتحدث باسم حكومة الوحدة الوطنية إلى خطة لتطوير ميناء الخمس "من أجل زيادة ازدهار التبادل التجاري مع دول أخرى" - فيسبوك

روّجت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة، خبرًا يزعم أن تركيا قامت باستئجار ميناء الخمس في ليبيا لمدة 99 عامًا بغرض بناء قاعدة عسكرية ونشر قواتها.

وكان الحساب الذي يحمل اسم Sanayi ve Savunma، وهو غير رسمي ولا يتبع للدولة ومتخصص في نقل أخبار تتعلق بالصناعات التركية، نشر تغريدة على موقع "إكس" في هذا الصدد.

وذكر أن القوات التركية ستنشئ في الميناء قاعدة عسكرية تُحافظ من خلالها على المياه الإقليمية التركية، وتضمن في الآن عينه سلامة السفن التجارية. وقد نقلت مواقع إخبارية تركية الخبر نفسه.

هل استأجرت ليبيا ميناء الخمس؟

إلا أن البحث عن حقيقة الخبر المتداول لم يجد أي بيان رسمي صادر عن السلطات التركية في هذا الصدد بحسب ما أفاد موقع "مسبار".

كما نفت حكومة الوحدة الوطنية الليبية في طرابلس أمس الخميس، الأخبار المتداولة في هذا الشأن.

وأكد المتحدث باسم الحكومة محمد حمودة في مؤتمر صحفي، أن كل ما يُشاع حول تنازل الدولة الليبية أو تخصيص أو حتى النقاش بشأن استخدام ميناء الخمس كقواعد عسكرية أجنبية، عار من الصحة وغير صحيح.

ودعا المواطنين إلى الابتعاد عمّا وصفها بـ"المصادر المشبوهة، التي تهدّد بزعزعة الاستقرار في المنطقة".

وتحدث عن خطة من الحكومة لتطوير هذا الميناء "من أجل زيادة ازدهار التبادل التجاري مع دول أخرى".

من ناحيتها، أكدت الشركة الليبية للموانئ أن ميناء الخمس البحري يعمل بشكل طبيعي، لافتة إلى أن كل العاملين بفرع الشركة في ميناء الخمس يمارسون أعمالهم بانتظام رفقة كل الأجهزة الأمنية والرقابية والمدنية العاملة في الميناء.

وفي وقت سابق من شهر أغسطس/ آب الجاري، شهدت مدينة الخمس شمال غربس ليبيا بعض الاحتجاجات التي قيل – بحسب موقع "مسبار" - إنها بسبب تسريبات حول قرار غامض بـ"ضم ميناء الخمس إلى قاعدة بحرية تركية مجاورة له". 

ونقل عن وسائل إعلامية أن عددًا من أهالي المدينة احتجوا وأغلقوا الطرقات وأشعلوا الإطارات، قبل أن يعلن جهاز دعم الاستقرار الأمني في ليبيا توصّله لاتفاق مع المتظاهرين وإعادة فتح الطريق العام.

وفي العام 2019، تم توقيع مذكرة تفاهم حول التعاون الأمني والعسكري بين ليبيا وتركيا لدعم قوات الحكومة وصد قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر خلال مواجهات الطرفين في ذلك الوقت.

وأنشطة التدريب والتعاون والاستشارات العسكرية التركية لا تزال مستمرة في ليبيا في عدد من القواعد العسكرية ومراكز التدريب؛ من بينها قاعدة بحرية مشتركة في مدينة الخمس.

المصادر:
وكالات
شارك القصة