Skip to main content

ليبيا.. تحرير ما لا يقل عن 107 مهاجرين من الأسر

الثلاثاء 7 مايو 2024
حرّرت السلطات الليبية ما لا يقلّ عن 107 مهاجرين من الأسر في شرق ليبيا- وكالة الأنباء الليبية

أعلن المتحدث باسم الإدارة العامة للبحث الجنائي في بنغازي وليد العرفي الإثنين، تحرير ما لا يقلّ عن 107 مهاجرين منهم نساء وأطفال من الأسر في بلدة بجنوب شرق ليبيا.

وذكر العرفي أنّ المهاجرين، وفقًا لما قاله بعضهم، احتُجزوا لمدة تصل إلى سبعة أشهر، وأنّهم "كانوا يرغبون في الهجرة الي أوروبا".

وقال إنّ المهاجرين قادمون من دول مختلفة جنوب الصحراء الكبرى، إلا أنّ معظمهم من الصومال.

وأضاف العرفي: "وردت إلينا معلومة عن وجود وكر للهجرة غير النظامية وسط مدينة الكفرة، فداهمنا المكان وعثرنا على 107 مهاجرين غير نظاميين، نساء وأطفال ورجال وشيوخ، بدت عليهم آثار تعذيب ومنهم من يوجد آثار رصاص في جسده".

وقال: "تم تسليمهم إلى جهاز الهجرة غير النظامية لاستكمال الإجراءات القانونية".

وتبعد الكفرة عن العاصمة طرابلس حوالي 1712 كيلومترًا.

ونشرت الإدارة العامة للبحث الجنائي مقطع فيديو لقواتها وهي تهدم المنزل الذي كان المهاجرون محتجزين فيه.

وتضمّن مقطع آخر لقطات لمهاجرين وعلى أجسادهم آثار تعذيب. وشوهد عمال إغاثة وهم يحملون بعض المهاجرين نحو سيارة إسعاف.

وقال العرفي إنّ بعض المهاجرين "حالتهم الصحية سيئة جدًا".

"محطة لعبور المهاجرين"

وأصبحت ليبيا محطة عبور للمهاجرين الفارّين من الصراعات والفقر إلى أوروبا في طريق خطير عبر الصحراء والبحر الأبيض المتوسط، ​​بعد الإطاحة بمعمر القذافي في انتفاضة دعمها حلف شمال الأطلسي عام 2011.

كما يُعدّ اقتصادها المعتمد على النفط عامل جذب للمهاجرين الباحثين عن عمل.

وتُظهر إحصاءات الأمم المتحدة أنّ ليبيا الغنية بالنفط تؤوي 704369 مهاجرًا من أكثر من 43 جنسية، وفقًا لبيانات جُمعت من 100 بلدية ليبية في منتصف عام 2023.

وفي مارس/ آذار الماضي، قالت المنظمة الدولية للهجرة إنّ إدارة البحث الجنائي عثرت على جثث 65 مهاجرًا على الأقل في مقبرة جماعية بجنوب غرب ليبيا.

بدوره، قال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا عبد الله باتيلي في إفادته أمام مجلس الأمن الدولي في أبريل/ نيسان الماضي: "أحثّ على تعزيز التعاون الإقليمي لضمان حماية المهاجرين".

وذكر باتيلي، الذي قدّم استقالته إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أنّ "التقارير الأخيرة الواردة من سبها كشفت عن معاملة مروّعة للمهاجرين المحتجزين بشكل تعسّفي، مما يؤكد الضرورة الملحة لتحرك السلطات الليبية لتخفيف المعاناة الإنسانية".

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة