Skip to main content

بهدف توزيع لقاحات كورونا.. رؤساء سابقون يوجهون نداء لمجموعة العشرين

الجمعة 29 أكتوبر 2021
ستخزن أميركا والاتحاد الأوروبي وبريطانيا وكندا 240 مليون جرعة غير مستخدمة بحلول نهاية هذا الشهر

أكدت مجموعة من الرؤساء ورؤساء الحكومات السابقين اليوم الجمعة، أنه يتعين على قادة أكبر 20 اقتصادًا بالعالم، استغلال اجتماع يعقد مطلع الأسبوع في روما، للاتفاق على تقديم فائض لقاحات كوفيد-19 إلى الدول منخفضة الدخل.

ودعا مئة من الزعماء والوزراء السابقين من أنحاء العالم، رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي في خطاب، إلى استغلال قمة مجموعة العشرين، للتصدي لما وصفوه بـ "التوزيع غير العادل للقاحات."

وقال الموقعون: إن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا وكندا ستخزن 240 مليون جرعة غير مستخدمة بحلول نهاية هذا الشهر، حيث تستطيع جيوش هذه الدول نقلها جوًا على الفور إلى دول أكثر احتياجًا للقاحات.

وأشاروا إلى أنه بحلول نهاية شهر فبراير/ شباط يمكن نقل إجمالي 1.1 مليار لقاح فائض.

وجاء في الخطاب الذي كان من بين الموقعين عليه الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس الوزراء البريطاني الأسبق جوردون براون والرئيس البرازيلي الأسبق فرناندو كاردوسو: "سيكون من غير الأخلاقي إهدار كل هذه اللقاحات بينما هناك 10000 وفاة يوميًا بكوفيد-19 يمكن تجنب الكثير منها".

ولفتوا إلى أنّ هدف منظمة الصحة العالمية بتطعيم 40% من سكان العالم بحلول نهاية العام لا يمكن تحقيقه، إلا إذا اتخذت مجموعة العشرين قرارًا مشتركًا بالتحويل الطارئ لفائض لقاحاتها.

في السياق نفسه، كان مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس قد جدّد دعوته أمس الخميس، إلى رؤساء دول مجموعة العشرين وحكوماتها لتمويل استراتيجية المنظمة لمكافحة الوباء في أفقر دول العالم.

وطالبت المنظمة بمبلغ 23,4 مليار دولار في الأشهر الـ 12 المقبلة لتمويل الخطة الجديدة والوصول  إلى وسائل مكافحة كوفيد-19 واستخدامها من الآن حتّى سبتمبر/ أيلول 2022.

المصادر:
وكالات
شارك القصة