Skip to main content

بوتين يأمر بحملة تلقيح شاملة في روسيا الأسبوع المقبل

الأربعاء 13 يناير 2021
تشهد روسيا رابع أعلى حصيلة من الإصابات بكوفيد 19 في العالم.

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء، ببدء حملة تلقيح شاملة ضد فيروس كورونا المستجد لكل فئات الشعب اعتبارًا من الأسبوع المقبل، مؤكدا أن اللقاح المصنوع في بلاده هو "الأفضل".

وأشاد بوتين خلال اجتماع للحكومة الروسية عبر الفيديو، بشروط التخزين والنقل الخاصة باللقاح الروسي والتي "لا تتطلب ظروفًا قصوى"، معتبرًا أنه أكثر بساطة بكثير وأكثر فاعلية".

وفي ديسمبر/ كانون الأول بدأت روسيا حملة التلقيح للفئات التي تعتبر أولوية، وخصوصًا الطاقم الطبي والتعليمي والمسنين.

ثم تم توسيع الفئات المسموح بتلقيها اللقاح الروسي سبوتنيك ـ في تدريجيًا. وبحسب الصندوق السيادي الروسي الذي قام بتمويل هذا المنتج، فإن أكثر من مليون شخص في روسيا تلقوا اللقاح حتى الآن.

وكانت روسيا في اغسطس/ آب الماضي أول دولة تعلن عن لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، ما أثار انتقادات دولية لهذا الاعلان الذي اعتبر سابقًا لأوانه قبل تجارب المرحلة الثالثة ونشر نتائج علمية.

من جهتها، قالت نائبة رئيس الوزراء الروسي تاتيانا غوليكوفا المكلفة الشؤون الصحية، إن كل شيء "جاهز" لإطلاق حملة تلقيح شاملة اعتبارًا من الاثنين.

وتواجه روسيا ـ التي تشهد رابع أعلى حصيلة من الإصابات بكوفيد 19 في العالم ـ موجة ثانية من انتشار الوباء، لكن السلطات ترفض حتى الآن فرض أي إغلاق جديد على المستوى الوطني.

المصادر:
وكالات
شارك القصة