Skip to main content

بولندا تعتزم منح أوكرانيا طائرات "ميغ-29" المقاتلة خلال أسابيع

الثلاثاء 14 مارس 2023

أعلن رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي اليوم الثلاثاء أن بلاده ربما تمنح أوكرانيا طائرات ميغ-29 المقاتلة في غضون الأسابيع الأربعة أو الستة المقبلة، مشيرًا إلى أن حلفاء كييف يقتربون من اتفاق حول الخطوة المقبلة في دعمهم العسكري لأوكرانيا.

وكانت بولندا قد أكدت أنها ستكون مستعدة لإرسال مقاتلات ميغ-29 سوفيتية التصميم في إطار تحالف من عدة دول. لكن لم يتضح الوقت الذي قد تستغرقه هذه العملية في ظل اتباع حلفاء كييف نهجًا حذرًا في نقل الطائرات المقاتلة.

طائرة ميغ-29 المقاتلة - وسائل التواصل

وقال مورافيتسكي في مؤتمر صحافي: "ربما يحدث ذلك في غضون الأسابيع الأربعة أو الستة المقبلة"، وذلك ردًا على سؤال عن المدة التي ستستغرقها وارسو لتزويد أوكرانيا بالمقاتلات.

من جهته، صرّح وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد يوم الخميس الماضي أن نظيره البولندي أخبره في اجتماع للاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء أن وارسو ستوافق على إجراء مشترك لتسليم أوكرانيا مقاتلات ميغ-29.

وأضاف ناد أن الوقت قد حان أيضًا لسلوفاكيا لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت سترسل مقاتلات إلى أوكرانيا من عدمه.

وقال بافل سروت مدير مكتب الرئيس البولندي عند سؤاله يوم الخميس عن عدد طائرات ميغ-29 التي ربما ترسلها وارسو "بكل تأكيد لن تكون" 14 طائرة.

وتعوّل أوكرانيا على مزيد من الدعم الغربي بعد موافقة كل من ألمانيا والولايات المتحدة على تزويدها بدبابات ثقيلة.

وفي يناير/ كانون الثاني، وافقت بولندا على إرسال 74 دبابة إضافية إلى أوكرانيا، بينها 14 من طراز "ليوبارد 2" ألمانية الصنع، أعلنت بالفعل أنها سترسلها.

وقال رئيس وزراء بولندا ماتيوز مورافيكي، في تصريحات لشبكة "سي تي في" الكندية حينها، إن بلاده قدمت بالفعل "250 دبابة قتال رئيسية لأوكرانيا منذ حوالي نصف عام"، معلنًا عن زيادة هذا العدد بنحو 74 دبابة جديدة، بينها 14 من طراز "ليوبارد 2".

المصادر:
العربي - رويترز
شارك القصة